أخبار العالم

ارتفاع أسعار اللحوم يقلق الأسر المغربية بشأن عيد الأضحى



قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن الارتفاع الذي تعرفه اللحوم الحمراء في المملكة تسبب في موجة من الجدل وسط مجموعة من المواطنين، الذين أضحوا يتساءلون عن مصير الأسعار التي ستعرفها أضحية عيد الأضحى في الفترة القادمة، في الوقت الذي أضحى سعر لحم الخروف في الأسواق يتراوح بين 100 و120 درهما للكيلوغرام الواحد.

وحسب “المساء”، فإن العديد من الأسر المغربية ستكون عاجزة في غضون الثلاثة أشهر القادمة عن شراء أضحية العيد، جراء الغلاء الحاصل في أسعار رؤوس الماشية بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض الذي تعرفه بلادنا نتيجة مخلفات الجفاف والارتفاع الحاصل في مواد العلف بسبب التقلبات الاقتصادية العالمية.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن سلطات عمالة مراكش أقدمت على استدعاء رئيس جماعة السويهلة وثلاثة من نوابه من أجل حضور أولى الجلسات المحاكمة المقررة في 2 فبراير المقبل للبت في طلب العزل الذي تقدم به والي جهة آسفي ضدهم أمام المحكمة الإدارية بمراكش.

ووفق المنبر ذاته، فإن توقيف الرئيس وثلاثة من نوابه من مهامهم من طرف وزارة الداخلية جاء إثر تقرير أنجزته لجنة مركزية حول تورطهم في مجموعة من الخروقات المتعلقة بتدبير شؤون الجماعة.

“المساء” كتبت كذلك أن المراقبين الجويين دقوا ناقوس الخطر بخصوص الأعطاب المتكررة التي عرفها رادار محمد الخامس الدولي، مشيرة إلى أن المكتب انتقد طريقة التدبير العشوائية للمشاكل المستمرة والأعطال المتعددة والمتكررة التي يعرفها رادار مطار محمد الخامس، وهو ما “يهدد سلامة الملاحة الجوية ويستنزف قدرة المراقبين الجويين على الاستنفار لتدارك الوضع عند كل عطل”.

من جهتها نشرت “الأحداث المغربية” أن الاجتماع الإسباني المغربي رفيع المستوى، الذي سينعقد بالمغرب بداية الشهر المقبل، سيعرف توقيع 20 اتفاقية ثنائية في عدة مجالات. ومن المنتظر أن يرافق رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في زيارته الرسمية إلى المغرب وفد كبير من الوزراء يضم 12 وزيرا.

وجاء ضمن مواد الجريدة أن أزمة الطماطم جمعت بأكادير كل الفاعلين والمؤثرين في سوق الطماطم لرسم خطة تجنب المواطنين أزمة طماطم جديدة، أو غلاء فاحش ومضاربة في أثمانها يزيد عن هذه الأزمة والغلاء المنتشرين في كل مناحي الحياة.

وفي حديث مع “الأحداث المغربية” كشف يوسف جبهة، رئيس الغرفة الفلاحية، أن هذا اللقاء الاستباقي وقف عند أرقام إنتاج الطماطم وعند جملة من المعطيات التي تخص سوق الطماطم على مستوى الإنتاج والاستهلاك، وعلاقة المنتجين بالسوق الخارجية، والتعاقدات التي تربط المصدرين بالسوق الخارجية. وكشف رئيس الغرفة أن النقاش حول هذه التدابير لم ينته بعد، وسيستمر خلال هذا الأسبوع بعد التعرف على الأرقام والمعطيات الخاصة بالإنتاج في 50 محطة تلفيف أخرى.

“الأحداث المغربية” كتبت كذلك أن محققين ماليين كشفوا عن تحويلات غير مشروعة من العديد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وكذلك من دول الخليج إلى تندوف حيث تستقر ميليشيات البوليساريو، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية.

وأضافت أن التحقيق، الذي أنجزته صحيفة “دي فيلت” من مدريد، بدأ بدخول امرأة إلى محل بقالة صغيرة في ملكية شخص يدعى “أحمد، أ”، وسلمت له ظرفا يحتوي على 5000 يورو نقدا، فمدها برقم الحوالة، وبعد ذلك بقليل توصل رجل في مخيم تندوف برقم الحوالة فذهب بدوره إلى بقالة، وحصل على ظرف يحتوي على 700 ألف دينار جزائري.
أما “بيان اليوم” فنشرت أن محمد بنموسى، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي والعضو السابق في لجنة النموذج التنموي، أعلن التحاقه بحزب التقدم والاشتراكية بعد أن قدم استقالته من حزب الاستقلال.

وإلى “العلم”، التي ورد بها أن أسعار بيع الحليب بالمغرب شهدت زيادات صاروخية، بلغت حوالي 20 في المائة من الثمن الأصلي، وفاقت القدرة الشرائية للعديد من الأسر المغربية، التي اضطرت إلى اقتناء الحليب العادي المصبر الذي يباع في المحلات التجارية، رغم خطورته، مما يهدد صحة الرضع مستقبلا. وفي هذا الصدد أكد الدكتور محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح للجريدة، خبر الزيادة في أسعار حليب الرضع، وقال إن هناك زيادة في ثمن حليب الرضع، علما أن هذه المادة الحيوية هي مستحضرة ولا تصنع بالمغرب، بل مستوردة من الخارج، مضيفا أن الصيدلاني والحكومة لا دخل لهما في تحديد ثمن حليب الرضع، بل الشركات المستوردة هي التي تحدد سعر البيع.

وفي السياق نفسه أوضح بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، أن الجامعة طالبت بتقنين هذه المادة الحيوية من خلال تطبيق المادة الرابعة من قانون حرية الأسعار والمنافسة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد مرة واحدة، من أجل حماية الأسر المغربية من هذه الزيادة التي بلغت مستوى فاحشا ينهك ميزانيتها.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي كتبت أن ساكنة واحة تغجيجت بإقليم كلميم عبرت عن انزعاجها من انتشار بعض السلوكيات السلبية، مما يطرح تساؤلات بشأن عدم التعاطي الصارم معها من قبل المصالح المكلفة بالأمن، من سلطات محلية ودرك ملكي، في أفق توقيف أشخاص معروفين يتاجرون يوميا في مسكر ماء الحياة والقنب الهندي، مما تسبب في إدمان عدد كبير من الشباب والمراهقين بعد انتشار هذه الممنوعات بشكل مهول وعلني.

كما أوردت الجريدة ذاتها أنه تمت بمركز جماعة تيندين بإقليم تاونات إقامة وحدة متنقلة تابعة للمنطقة الإقليمية للأمن الوطني من أجل تقديم خدمات القرب لإنجاز أو تجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية لفائدة المواطنين القاطنين بالجماعة.

وأضافت “الاتحاد الاشتراكي” أن هذه العملية تأتي استجابة لطلب تقدمت به الجماعة إلى السلطات الإقليمية في إطار تقريب الخدمات الإدارية من المواطن، وتسهيل ولوجه وتحصيله وثائقه الإدارية الخاصة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة استهدفت أزيد من 200 شخص، ومن شأنها أن تخفف عناء التنقل إلى مدينة تارودانت من أجل إنجاز أو تجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى