منوعات

| الشرق الأوسط


التفاؤل قد يساعد في التصدي للخرف


الأحد – 7 رجب 1444 هـ – 29 يناير 2023 مـ


التفاؤل يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة (رويترز)

جنيف: «الشرق الأوسط»

أفادت دراسة جديدة بأن التفاؤل يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة والتصدي للخرف.
ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، يُعتقد أن المشاعر السلبية والقلق والاكتئاب تعزز ظهور الأمراض التنكسية العصبية والخرف.
ويقول العلماء إن السبب في ذلك هو أن المشاعر السلبية التي تستمر لفترات طويلة تغير في تركيبة الدماغ.
وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، قام فريق الدراسة الجديدة بفحص وتحليل نشاط الدماغ لدى 27 شخصاً، تزيد أعمارهم على 65 عاماً، و29 شخصاً تبلغ أعمارهم نحو 25 عاماً، عند مشاهدتهم لمقاطع تلفزيونية قصيرة لأشخاص في حالة معاناة عاطفية.
وبعد ذلك، كرر العلماء التجربة مع 127 من كبار السن.
ولاحظ العلماء أن المسنين على وجه الخصوص كانوا أكثر تأثراً بالمشاعر السلبية بشكل مفرط، وأن هناك منطقتين من مناطق الدماغ لديهم تتأثران بشكل كبير بهذه المشاعر، وهما: القشرة الحزامية الخلفية، واللوزة المخية.
وأشار الفريق إلى أن هاتين المنطقتين تؤثران بقوة في إدارة العواطف والمشاعر، وأنهما المناطق الأكثر تضرراً من الخرف.
وأوضح الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مجلة «Nature Aging» أنهم وجدوا أنه عند مشاهدة المشاركين من كبار السن للمقاطع القصيرة التي أظهرت أشخاصاً في حالة معاناة عاطفية، تأثرت أدمغتهم بشكل أشبه للتعرض لموقف مؤلم، مثل كارثة طبيعية.
وقال مؤلف الدراسة، سيباستيان بايز لوغو، من جامعة جنيف: «تعد القدرة على التفاؤل والتحكم في المشاعر السلبية مفيدة للصحة العقلية، وهي ضرورية لمنع شيخوخة الدماغ».
وأضاف: «أولئك الذين لا يستطيعون تنظيم عواطفهم هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وإتلاف أجزاء من الدماغ مرتبطة بالذاكرة».
وأشار الفريق إلى أنه يعمل الآن على دراسة ما إذا كان التأمل يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يكافحون من أجل تنظيم عواطفهم والتحكم بها.
وسبق أن ذكرت دراسة أجريت العام الماضي، أن التفاؤل يمكن أن يطيل عمر الأشخاص، ويزيد بشكل كبير من احتمالية بلوغهم سن التسعين.
وفحص فريق الدراسة التابع لجامعة هارفارد بيانات ما يقرب من 160 ألف امرأة، من قاعدة بيانات مبادرة صحة المرأة، والتي انطلقت في الولايات المتحدة في عام 1993. وجمعت هذه المبادرة بيانات عن النساء بعد انقطاع الطمث. وتمت متابعة النساء لمدة 26 عاماً، وقياس مستوى تفاؤلهن بشكل عام.
ووجد الباحثون أن النساء الأكثر تفاؤلاً كانت لديهن فرصة أعلى للعيش لمدة أطول بنحو 54 في المائة من النساء المتشائمات.



جنيف


الصحة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى