منوعات

421 تطلق برنامج الموسم الشتوي «لنسترجع»



  • فيصل الحسن: البرنامج يضم أربعة معارض تقدم أعمال ناشئين وممارسين

أطلقت منصة 421، في أبوظبي، برنامج الموسم الشتوي لعام 2023، تحت عنوان «لنسترجع»، يقام خلال الفترة من 15 يناير/كانون الثاني إلى 21 مارس/آذار، ويشتمل على أربعة معارض رئيسية، وأكثر من عشرين ورشة عمل وجلسات حوارية وفعاليات خاصة تستكشف الأنماط المعاصرة لصنع الذاكرة.

تضم معارض الموسم الشتوي المقرر افتتاحها في 5 فبراير/شباط، كلاً من المعرض الجماعي «والمرايا كثيرة»، من تقييم منى الجادر، نتاج برنامج التطوير الفني للمعارض في المنصة، ومعرض «مهشيد رفيعي: ذات أبعاد أسطورية»، وهو المعرض الفردي الأول للفنانة مهشيد رفيعي، أول فائزة بنسخة برنامج منصة 421 للتطوير الفني لعام 2023.

وتتماشى البرامج العامة لهذا الموسم، مع الأفكار المقدمة في المعرضين، متيحة الفرصة للتفكير جماعياً في الطرق التي تؤثر بها أساليب الذاكرة والتذكر ذات الهيمنة الأوروبية على إدراكنا الذاتي الجماعي، والذي يؤثر بكيفية تخيلنا وبنائنا لمستقبلنا.

وتتاح الفرصة للجمهور لحضور جلسات حوارية فنية، وورش عمل، وعروض منوعة، فضلاً عن حلقات طبخ للمأكولات البيتية والجولات والرحلات الثقافية، وفرصة حضور دورات التطوير المهني. كما يتضمن البرنامج مهرجاناً سينمائياً يقام لمدة يومين وندوة تقام لمدة ثلاثة أيام تطرح من خلالها وجهات نظر وآراء وأفكار جديدة حول كيفية مساهمتنا في تكوين ذاكرة بديلة وتشكيلها.

ويتضمن الموسم معرضاً جماعياً من تقييم دانيا التميمي يحمل عنوان سيرة عبور، والذي يأتي ضمن مشاركة 421 في معرض آرت دبي في مارس/آذار، إضافة إلى معرض 100/100: أفضل مئة ملصق عربي الذي يضم أعمال 100 مصمم مختارة في النسخة الرابعة من مسابقة التصميم.

وقال فيصل الحسن، المدير العام للمنصة: «يضم البرنامج أربعة معارض رئيسية تقدم أعمال فنانين ناشئين وممارسين مبدعين من الدولة وجميع أنحاء المنطقة. ويشكل كل من معرض «والمرايا كثيرة» و«مهشيد رفيعي: ذات أبعاد أسطورية» ثمرة برامج بناء القدرات في منصة 421، والتي تتضمن برنامج التطوير الفني للمعارض، وبرنامج تطوير خبرات التقييم الفني، واللذين تم إطلاقهما في عام 2020 كجزء من رؤيتنا الاستراتيجية الجديدة لتحفيز المشهد الفني في الدولة. أما المعرضان الآخران، بالتعاون مع 100/100 وآرت دبي، فهما نتاج شراكات طويلة الأمد أنشأناها لتعزيز نظام إبداعي دائم التطور ومتاح للجميع».

وأضاف: «يتضمن هذا الموسم ورش العمل وجلسات حوارية وحدثاً خاصاً يشكل حواراً يلتقي مع هذه المعارض لتتيح فرصة إقامة التأملات والأفكار حول الأشكال المؤسسية للذاكرة خارج مساحة المنصة، لتصبح جزءاً من محادثات الجماهير ونقاشاتهم».

ومن المقرر أن تقدم الفنانتان فاطمة أوزدينوفا وريم المنهالي ضمن البرنامج عروضاً تقام طوال فترة المعرض.

ويرافق المعرض إصدار كتاب من 200 صفحة تحت عنوان: «المستقبل التام: الكارثة و الخلاص في المعاصرة» يضم مساهمات لروهيت جويل، وفرانك رودا، ووليد صادق، وميس البيك، وعلاء يونس، وإسحاق سوليفان، وفيرانجاناكوماري سولانكي، وريكو فرانشي. ويضمّ الكتاب محادثات وحوارات جرت ضمن ندوة «المستقبل التام: الكارثة و الخلاص في المعاصرة» في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وتقدم منصة 421، ومؤسسة السركال للفنون، وجامعة نيويورك أبوظبي ندوة «نمضي قدماً: بحث في الممارسات الأدائية، هنا»، في لقاء يستمر على مدى أربعة أيام يجمع الفنانين والقيمين والأكاديميين والممارسين؛ لمناقشة الأسئلة الملحة حول ممارسات الأداء الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. تتضمن برنامجاً عاماً من الحوارات وحلقات النقاش وورشات العمل والعروض التي تفكك وتوسع وتحرر ممارسات الأداء المعاصرة، نحو أطر تخدم سياقاتنا واهتماماتنا بشكل أفضل.

يتضمن برنامج شتاء 2023 مجموعة شائقة من ورشات العمل والجلسات الحوارية والفعاليات الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى