رياضة

ملحمة منتظرة وموعد للتاريخ… برشلونة والريال في «نهائي السوبر»


الفريق الكاتالوني نجا من مغامرة بيتيس بالترجيحية بعد مواجهة ماراثونية

ضرب فريق برشلونة الإسباني موعداً مع غريمه التاريخي ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسباني الأحد المقبل، بعدما أقصى ريال بيتيس من طريقه في نصف نهائي البطولة التي تستضيفها الرياض.

وكان الريال قد بلغ النهائي عقب الفوز المثير والصعب على فالنسيا 4/3 بضربات الترجيح، بعد التعادل في الأشواط الأصلية والإضافية 1/1، كما فاز برشلونة على بيتيس بضربات الترجيح 4/2 في مباراة ماراثونية عقب تعادلهما 2/2 خلال أشواط المباراة.

حسرة لاعبي فريق بيتيس بضياع ضربة ترجيح (تصوير: سعد العنزي)

وسجل المهاجم البولندي ليفاندوفسكي الهدف الكاتالوني الأول، في حضور آلاف العشاق من جماهير النادي الإسباني العريق بمدرجات ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، لكن نبيل فقير أدرك التعادل لبيتيس في الدقيقة 77.

وخلال الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الأول، سجل فاتي هدفاً ثانياً لبرشلونة، قبل أن يعود بيتيس مجدداً لإحراز هدف التعادل عن طريق مورن في الدقيقة 101.

مباراة ماراثونية بين برشلونة وبيتيس انتهت أشواطها بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما (تصوير: سعد العنزي)

وبحث كلا الفريقين عن هدف السبق في المواجهة، وسدد رافينيا كرة سهلة في يد الحارس برافو (2)، وسعى لاعب ريال بيتيس لاستغلال تقدم حارس برشلونة تير شتيغن في الدقيقة الثالثة، وسدد الكرة بعيداً عن المرمى.

واستبعد تشافي هيرنانديز، المدير الفني لبرشلونة، الثنائي هيكتور بيليرين وبابلو توريه، من قائمة المباراة بشكل كامل، حيث لم يتواجدا حتى على دكة الاحتياط. ويعد الأول من أبرز الأسماء المطروحة للرحيل خلال سوق الانتقالات الشتوية الجارية، في ظل عدم رغبة النادي بقائه، فيما لم ينجح الآخر في الحصول على مكان بتشكيلة الفريق الإسباني.

وأهدر ليفاندوفسكي فرصة خطيرة للتسجيل أمام مرمى ريال بيتيس مع مرور 10 دقائق من زمن المباراة لتتواصل معها الإثارة وسط محاولات هجومية لكلا الفريقين لخطف هدف السبق. وأنقذ الحارس شتيغن كرة كادت أن تغالطه من سيرجي روبيرتو (21)، بينما تمكن بيدري من تسجيل هدف في شباك ريال بيتيس قبل إلغائه بداعي التسلل بعد عودة الحكم إلى تقنية الـ«فار» (23).

حضرت الحكمة غوادالوبي بوراس أيوسو في مواجهة ⁧‫برشلونة وريال بيتيس‬⁩ كـ«مساعد أول» (تصوير: سعد العنزي)

وواصل حارس برشلونة تألقه بإنقاذ فرصة خطيرة لريال بيتيس من رأسية رودري سانشير (31)، ونجح كذلك في الذود عن شباكه بعد دقائق معدودة بإبطال هجمة خطرة قبل وصولها إلى ميراندا. وتمكن ليفاندوفسكي من تسجيل الهدف الأول في شباك ريال بيتيس (40) بعد استغلاله تمريرة زميله ديمبلي واضعاً الكرة في المرمى، انتفض معها بيتيس بحثاً عن تعديل النتيجة في الوقت الذي وقف مارك تير شتيغن حارس برشلونة سداً منيعاً.

وخيم الحذر على أداء كلا الفريقان في مستهل الشوط الثاني، حيث انحصرت الكرة في وسط الملعب دون وجود لهجمات خطرة، قبل أن يبدأ جوردي ألبا بتهديد مباشر للحارس كلاوديو برافو، وتمكن دفاع بيتيس من إبعادها خارج منطقة الجزاء (60).

وارتفع رتم المباراة مع محاولات لاعبي برشلونة تعزيز التفوق وسط مساعي منافسهم لتعديل النتيجة، في الوقت الذي تألق الحارس برافو بالذود عن شباكه في هجمة برشلونية خطيرة (75)، قبل أن يتمكن نبيل فقير من إدراك التعادل لريال بيتيس بعد استغلاله كرة بينية داخل منطقة الجزاء ليسددها مباشرة في شباك شتيغن (76).

وعاد معها برشلونة بحثاً عن خطف هدف آخر، ليسجل ليفاندوفسكي الهدف الثاني (80) قبل إلغائه بداعي التسلل عقب العودة إلى الـ«فار». فيما أنقذ شتيغن مرماه من هدف محقق بعد تصديه لتصويبة قوية من خوان ميراندا (84)، كما تألق حارس ريال بيتيس برافو بالذود عن شباكه عقب تصديه لتصويبة فاتي، وأخرجها لضربة ركنية (90)، ليطلق الحكم صافرته معلناً دخول المباراة أشواطاً إضافية تعادلا من خلالها 2/2 لتقودهما إلى ضربات الترجيح فاز فيها برشلونة 2/4.

تير شتيغن حارس برشلونة يتصدى لترجيحية بيتيس ويقوده للفوز (تصوير: سعد العنزي)

وأقيمت في جدة مطلع 2020 النسخة الأولى من البطولة المصغرة التي باتت تتألف من 4 فرق بدلاً من مباراة واحدة تجمع بطلي الدوري والكأس (أو وصيف الدوري في حال كان بطل الكأس ذاته)، وتوج بها ريال مدريد إثر فوزه على جاره أتلتيكو بركلات الترجيح. وانتقلت إلى إشبيلية في العام التالي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وكان اللقب حينها من نصيب أتلتيك بلباو الذي تغلب على برشلونة 3-2 في التمديد. وعادت أوائل 2022 إلى السعودية، وتوج ريال مدريد بطلاً مرة أخرى بفوزه 2-صفر على بلباو في النهائي الذي احتضنه ملعب الملك فهد بالرياض.

ومنذ أن تغير نظام البطولة إلى «التجمع» بدلاً من مباراة واحدة، وصل برشلونة إلى النهائي مرة واحدة، لكنه لم يحقق فيها اللقب، بينما توج غريمه ريال مدريد بلقبين.



السعودية


السعودية


الكرة الاسبانية


برشلونة


رياضة


ريال مدريد



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى