رياضة

ترقب هلالي لقرعة «مونديال الأندية» في المغرب


ترقب هلالي لقرعة «مونديال الأندية» في المغرب

يبدأ مشواره في البطولة من الدور الثاني


الجمعة – 20 جمادى الآخرة 1444 هـ – 13 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16117]


شعار مونديال الأندية في المغرب (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

يترقب أنصار فريق الهلال السعودي اليوم، نتائج قرعة كأس العالم للأندية، والتي سيستضيفها المغرب مطلع فبراير (شباط) المقبل.
وتحتضن أكاديمية محمد الخامس لكرة القدم بمدينة الرباط مراسم القرعة عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية، بحضور ممثلي الأندية المشاركة في البطولة. وسيبدأ الهلال مشواره في المونديال من الدور الثاني، حيث ستكون احتمالات مباراته الأولى بين الفائز من مواجهة الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزلندي، بالإضافة للفرق الثلاثة الحاضرة مباشرة في الدور الثاني، وهي الوداد المغربي وسياتل ساوندرز الأميركي والهلال السعودي.
ويبدأ المونديال الذي يشهد مشاركة سبعة فرق، بمباراة وحيدة في الدور الأول تجمع بين الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزلندي على أن يتأهل الفائز منهما للمشاركة في الدور الثاني الذي يقام بخروج المغلوب، ويضم الهلال وسياتل ساوندرز والوداد، وسيتأهل الفائزان من هذا الدور إلى نصف النهائي حيث يلتقيان فلامنغو البرازيلي وريال مدريد.
وسيكون الهلال في حال قدرته على تجاوز الدور الثاني والتأهل لنصف النهائي مرشحاً لملاقاة ريال مدريد الإسباني أو فلامنغو البرازيلي، حيث يستهل الثنائي مشوارهما في نصف النهائي بمواجهة الفائز من الدور الثاني، وذلك بحسب ما تحدده القرعة التي سيتم إجراؤها اليوم.
وتقام البطولة في الأول من فبراير المقبل وحتى الحادي عشر، حيث مواجهة الافتتاح مطلع الشهر، على أن تقام مباريات الدور الثاني يوم 4 من الشهر نفسه، في حين تقام مباريات دور نصف نهائي البطولة يومي 7 و8 فبراير، على أن يقام النهائي في الحادي عشر وهو اليوم نفسه الذي يشهد إقامة مباراة تحديد المركز الثالث.
ويسعى الهلال الذي خسر المركز الثالث في مشاركته الأخيرة بمونديال الأندية 2021 إلى تحقيق رقم غير مسبوق والبحث عن مُنجز تاريخي في مشاركته الثالثة عبر تاريخه بعد مشاركتين سابقتين اكتفى فيهما بالحصول على المركز الرابع.
والمشاركة السعودية هي الخامسة في كأس العالم للأندية، حيث بدأها النصر عام 2000 ثم الاتحاد 2004 ثم الهلال تتالياً 2019 و2021 و2022.
ويتزعم حامل لقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال آسيا القائمة بثلاث مشاركات، ويأتي خلفه كل من فرق السد القطري والجزيرة الإماراتي وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بالإضافة لمواطنه تشونبوك، وأندية كاشيما وأوراوا وسانفريش هيروشيما اليابانية، وغوانزو الصيني.
وعلى صعيد الأندية السعودية، فقد سبقت للنصر المشاركة في كأس العالم للأندية، ويعد أول نادٍ سعودي تحصّل على المشاركة في المونديال بنسخته الأولى 2000، وكذلك يحضر فريق الاتحاد بمشاركة وحيدة 2005، قبل أن تغيب الأندية السعودية لأعوام عديدة، وتعود مجدداً عن طريق الهلال الذي بدأ حضوره في 2019، واستمر بعد ذلك في ثلاث مشاركات.
وانطلقت بطولة كأس العالم للأندية مطلع الألفية الجديدة، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن إقامة بطولة خاصة بالأندية في موسم 1999 ورأت النور بعدها بموسم وأقيمت في البرازيل، قبل أن تغيب عن الحضور في أربع سنوات بعدها، لتعود مجدداً في عام 2005 وتستمر بالحضور دون توقف حتى الفترة الحالية. ويحمل السجل الذهبي للبطولة 11 فريقاً نجحوا بتحقيق اللقب عبر السنوات الماضية، إذ يتزعم ريال مدريد الإسباني القائمة بأربع بطولات، يليه برشلونة الإسباني بثلاث مرات، ثم بايرن ميونيخ بلقبين، يليه كورينثيانز البرازيلي.
أما الأندية التي حققت لقب البطولة لمرة واحدة فهي، ليفربول الإنجليزي وكذلك تشيلسي ومانشستر يونايتد، بالإضافة إلى ميلان الإيطالي ومواطنه إنتر ميلان، وساو باولو البرازيلي وإنترناسيونال البرازيلي.
وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أمس النقاب عن الشعار الرسمي للنسخة الحالية من الكأس التي عادت إلى المغرب بعد أن غابت عنه منذ 2014، فإن الشعار الرسمي يجسد إنجاز التأهل إلى قمة كرة القدم العالم للأندية، حيث استوحي من الكأس التي يرفعها أفضل فرق العالم كل سنة.
وتشير القاعدة الذهبية للشعار الذي يُشبه الكأس إلى أسس اللعبة الراسية، بينما تصوّر أعمدته التي جاءت منحنية أنيقة زرقاء مختلف القارات الحاضرة بأنديتها في البطولة، وتحمل هذه الأخيرة كرة قدم ذهبية زاهية تجسّد المجد الذي ينتظر الفائزين بكأس العالم للأندية.



السعودية


الدوري السعودي



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى