أخبار العالم

اشتباكات سفينة حربية بريطانية إتش إم إس الملكة إليزابيث مع مقاتلات روسية


لمشاهدة هذا الفيديو ، يرجى تمكين JavaScript ، والنظر في الترقية إلى متصفح ويب يدعم فيديو HTML5

وتلتقط اللقطات الدرامية اللحظة التي قام فيها سرب من الطائرات المقاتلة الروسية “بطلق” سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية في مناورة خطيرة.

يمكن رؤية القاذفات الثلاث – بما في ذلك طائرتان حربيتان من طراز SU-24 على الأقل – وهي تتجه نحو سفينة HMS Queen Elizabeth بينما كانت السفينة الحربية تشق طريقها نحو قناة السويس ، مما دفع الطاقم إلى التدافع بمقاتلاتها الشبحية من طراز F-35 لمواجهتها.

إن سفينة الملكة إليزابيث التي تبلغ تكلفتها 3.2 مليار جنيه إسترليني ، الملقبة بـ “Big Lizzie” ، هي أكبر سفينة حربية بريطانية على الإطلاق ، إلى جانب شقيقتها HMS Prince of Wales.

تم التقاط المشاهد المذهلة في يونيو 2021 خلال المهمة التشغيلية الأولى للملكة إليزابيث ، وتم الكشف عنها اليوم قبل عرض فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوضح انتشار السفينة لمدة سبعة أشهر في الشرق الأقصى.

وفي المقطع ، شوهدت ثلاث طائرات روسية وهي تمزق صوب السفينة بعد نشرها من قاعدة قريبة في سوريا ، ما كاد يتسبب في وقوع حادث دبلوماسي.

مع اقتراب الطائرة على ارتفاع 7000 قدم ، حذر أحد أفراد الطاقم “لدي ثلاث طائرات روسية على ارتفاع ستة أميال” بينما قال آخر: “مرئي. حاضر. ثلاث طائرات روسية قادمة.

هذا يدفع الطاقم إلى إدارة محطاتهم بسرعة ، وإصدار تحذير للطائرة من خطر إسقاطها.

هذه سفينة حربية للتحالف. يبدو أن أفعالك تهدد. ابتعد عنك على الفور وإلا قد أتخذ إجراء ضدك ، ‘حذر ضابط في البحرية عبر الراديو.

طاقم السفينة HMS Queen Elizabeth يدير محطاتهم بعد اكتشاف ثلاث طائرات مقاتلة روسية (الصورة: BBC / The Warship: Tour of Duty))

في غرفة القيادة ، قال ضابط آخر: “تمت قراءة التحذيرات بعد حريق من الملكة إليزابيث ، ولا يوجد رد على التحذيرات هذه المرة ، والطائرة مستمرة في الإغلاق”.

لم يُقابل الطاقم بأي رد من الطيارين الروس ، الذين مزقوا الجزء العلوي من الطائرة قبل أن يطيروا بعيدًا.

في وقت الدراما ، كانت طائرات F-35 الشبح المتمركزة على متن الملكة إليزابيث تنفذ مهام هجومية في الشرق الأوسط ضد إرهابيي داعش.

أثناء الاستعداد للمواجهة ، كان يُعتقد أن فرقاطة روسية كانت تحاول “منع” حاملة الطائرات ومنع السفينة من إطلاق طائراتها.

المسكات: HMS Queen Elizabeth BBC Doc

يُعتقد أن الطائرات زحفت من قاعدة عسكرية روسية في سوريا (الصورة: BBC / The Warship: Tour of Duty)

كانت هذه الحادثة واحدة من سلسلة مواجهات بين البحرية الملكية والقوات الروسية أثناء انتشارها.

كانت متكررة. لم يكن كل يوم. وقال مصدر دفاعي لصحيفة “ميل” ، لكنهم كانوا متكررين.

وأضاف متحدث باسم البحرية الملكية: “ تم الاتصال بشكل روتيني بالملكة إليزابيث وفريق العمل متعدد الجنسيات التابع لها من قبل القوات البحرية والجوية طوال عملية النشر الناجحة لمجموعة Carrier Strike Group في عام 2021.

كما هو الحال دائمًا ، تم اتخاذ تدابير قوية لحماية المجموعة ، بما في ذلك غواصة Astute Class ، وحيثما كان ذلك ضروريًا ومناسبًا ، تم إصدار تحديات روتينية.

The Warship: Tour of Duty على BBC Two و iPlayer وتبدأ يوم الأحد ، 22 يناير في تمام الساعة 9 مساءً.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى