منوعات

أميركا تُجيز علاجاً أكثر «فاعلية» للربو


أميركا تُجيز علاجاً أكثر «فاعلية» للربو


الجمعة – 20 جمادى الآخرة 1444 هـ – 13 يناير 2023 مـ


علاج جديد للربو تجيزه أميركا (شاترستوك)

القاهرة: حازم بدر

لدى البالغين المصابين بالربو الآن، دواء إنقاذ جديد يلجأون إليه بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على «إيرسوبر»، وفق بيان نشرته شبكة «هيلث داي» (الخميس).
وتجمع تركيبة الدواء الجديد بين دواءين للربو وهما «ألبوتيرول» و«بوديسونيد»، وهو مخصص للعلاج حسب الحاجة أو الوقاية من تضييق القصبات (المسالك الهوائية الضيقة)، وتقليل مخاطر نوبات الربو لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر.
وأصاب الربو نحو 262 مليون شخص عام 2019، وتسبب في وفاة 461 ألف شخص، وفق آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وتختلف أعراضه من شخص لآخر ويمكن أن تتغير بمرور الوقت. فقد يكون الشخص مصاباً بحالة طويلة الأمد، تتسبب في التهاب الشعب الهوائية وتضييقها. وقد يصاب بالسعال والصفير والشعور بضيق في الصدر وضيق في التنفس.
وقبل الموافقة، قيمت إدارة الغذاء والدواء «فاعلية» الدواء في الحد من نوبات الربو الحادة، في دراسة عشوائية خاضعة للرقابة مع المرضى الذين يعانون من ربو متوسط إلى شديد.
وتم تعيين المرضى في الدراسة بشكل عشوائي لاستخدام إما «إيرسوبر» أو «ألبوتيرول» فقط بمفرده، وتلقى المرضى العلاج لمدة 24 أسبوعاً على الأقل.
ونظر الباحثون في الوقت الذي تعرض فيه المريض لأول نوبة ربو حادة تتطلب استخدام أدوية «الكورتيكوستيرويدات» الجهازية لمدة ثلاثة أيام على الأقل، أو زيارة غرفة الطوارئ أو دخول المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل.
وكان لدى المرضى البالغين الذين عولجوا بـ«إيرسوبر» انخفاض بنسبة 28 في المائة في خطر الإصابة بنوبة ربو حادة، مقارنة بأولئك الذين يستخدمون «ألبوتيرول» فقط، ويتم أخذ العلاج الجديد من خلال الاستنشاق عن طريق الفم.
وتشير إفادة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، نقلتها شبكة «هيلث داي»، إلى أنه «يجب على المرضى عدم استخدام أكثر من ست جرعات، أي ما مجموعه 12 استنشاقاً، في فترة 24 ساعة. ويجب على أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية واضطرابات التشنج وفرط نشاط الغدة الدرقية والسكري استخدام الدواء بحذر».
ونصحت الهيئة الأميركية أيضاً، المرضى بـ«عدم استخدام الدواء إذا كانت لديهم حساسية لمكوناته». وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لمن يتناولون «إيرسوبر» هي، الصداع وصعوبة التحدث.



أميركا


الولايات المتحدة


الطب البشري


الصحة


دراسة


منوعات



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى