منوعات

7 علامات تدلّ على التعافي من الاكتئاب


الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم قد تنشأ جرّاء مشاعر اليأس والحزن وقلة الدافع. فإذا كنت تتعامل حاليًا مع الاكتئاب، فقد يكون من الصعب رؤية الضوء في نهاية النفق. لكن مع العلاج المناسب، من الممكن الشفاء من الاكتئاب واستعادة الشعور بالأمل والرفاهية، وفق ما يفيد تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، والذي عدد 7 علامات تدّل على التعافي من الاكتئاب، جاءت على النحو التالي:

1. النوم بشكل أفضل
من أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا الأرق أو صعوبة النوم. فإذا بدأت في النوم بشكل أفضل، فقد يكون ذلك علامة على أن اكتئابك يتحسن.

2. الشعور بمزيد من النشاط
يمكن أن يجعلك الاكتئاب تشعر بالتعب والركود طوال الوقت. فإذا بدأت تشعر بأنك أكثر نشاطًا وتحفيزًا، فقد يكون ذلك علامة على أن اكتئابك آخذ في الانتهاء.

3. الابتسامة أكثر
يمكن أن يجعل الاكتئاب السعادة أكثر صعوبة، فإذا بدأت في الابتسام أكثر وتجربة لحظات من السعادة، فقد تكون علامة على أن اكتئابك يتحسن.

4. القدرة على التركيز
يمكن أن يجعل الاكتئاب التركيز من المهام الصعبة، فإذا بدأت في أن تكون قادرًا على التركيز بشكل أكبر وإكمال المهام بشكل أكثر كفاءة، فقد تكون علامة على أنك تتعافى من الاكتئاب.

5. الاهتمام أكثر بالتنشئة الاجتماعية
يمكن للاكتئاب أن يجعلك ترغب في الانسحاب من المواقف الاجتماعية، فإذا بدأت تشعر باهتمام أكبر بالتواصل الاجتماعي وإعادة الاتصال بالأصدقاء والعائلة، فقد يكون ذلك علامة على أن اكتئابك يتحسن.

6. الاعتناء بالنفس بشكل أفضل
يمكن للاكتئاب أن يجعل من الصعب عليك الاعتناء بنفسك؛ فإذا بدأت بالاعتناء بنفسك بشكل أفضل مثل تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة والعناية الشخصية، فقد يكون ذلك علامة على أن اكتئابك يشفى.

7. الشعور بأعراض أقل حدّة من ذي قبل
تشمل أعراض الاكتئاب الشديد الشعور المستمر بالحزن واليأس والقلق. فإذا بدأت تشعر بأن هذه الأعراض أقل حدة وأنك أقل إرهاقًا، فقد تكون علامة على أنك تتعافى منه.
من المهم أن تضع في اعتبارك أن الشفاء من الاكتئاب عملية يمكن أن تستغرق وقتًا وانها رحلة فريدة ومختلفة؛ فإذا كنت تعاني من الاكتئاب، من المهم طلب المساعدة والدعم من المتخصصين. يمكن أن يساعد الجمع بين العلاج والأدوية وتغيير نمط الحياة في تحسين الأعراض وتعزيز عملية الشفاء. تذكّر أيضًا أن الشفاء من الاكتئاب رحلة وليست وجهة. ستكون هناك تقلبات ومن المهم أن تتحلى بالصبر والرحمة بنفسك.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى