منوعات

هل ضغطك عالٍ؟ عليك بهذه الطرق لتخفيضه


يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. كما تم ربطه في منتصف العمر بالوظيفة الإدراكية الضعيفة وتطور الخرف في وقت لاحق من الحياة. إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية، ما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب.
لكن ارتفاع ضغط الدم له أعراض قليلة أو معدومة ويتطور بمرور الوقت نتيجة لاختيارات نمط الحياة غير الصحي والأمراض المزمنة والاستعداد الوراثي وعوامل أخرى. ولحسن الحظ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لخفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة أو حتى الموت، وذلك وفق ما يفيد تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، الذي شدد على ضرورة الالتزام بـ5 نصائح من أجل ذلك جاءت على الشكل التالي.

1- تحدث إلى طبيبك
تنصح «Mayo Clinic» (مايو كلينك) أن الخطوة الأولى هي استشارة طبيبك وفحص ضغط الدم كل عامين على الأقل، بدءًا من سن 18. فإذا كان عمرك يزيد على 40 عامًا أو لديك مخاطر عالية للإصابة بارتفاع ضغط الدم، فاطلب إجراء فحص سنوي.
سيعمل طبيبك معك لوضع خطة للسيطرة على ضغط الدم.
ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، قد تتضمن الخطة تغييرات في نمط حياتك أو دواء للتحكم بضغط الدم.

2- تغيير نمط الحياة
كن نشيطًا بدنيًا؛ إذ يوصي مركز السيطرة على الأمراض بممارسة تمارين متوسطة الشدة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، على الأقل 30 دقيقة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، مع اتباع نظام غذائي صحي يحد من كمية الصوديوم يشمل الفاكهة والخضروات؛ فقد تم تطوير خطة نظام غذائي خصيصًا لإدارة ضغط الدم تسمى «الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم»، أو (DASH). بالاضافة الى ذلك الحفاظ على وزن صحي؛ حيث تزيد زيادة الوزن أو السمنة على النحو الذي يحدده مؤشر كتلة الجسم من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم. كما انه من المهم جدا التحكم في التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم. ولا تنسى ان تخصص وقتًا للاسترخاء؛ خذ نفسا عميقا وتمدد أو تأمل؛ قم بالأنشطة التي تستمتع بها والتواصل مع الآخرين.

3- تخلص من العادات السيئة
الإقلاع عن التدخين: سيقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى بالإضافة إلى خفض ضغط الدم. يجب القليل من تناول الكحول الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم، كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

4- راقب ضغط الدم لديك
لدى جمعية القلب الأميركية إرشادات حول كيفية تتبع ضغط الدم في المنزل بطريقة بسيطة تسمى مقياس ضغط الدم.
من المهم قياس ضغط الدم لأن معظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ليس لديهم أعراض، حتى لو وصلت قراءات ضغط الدم إلى مستويات عالية بشكل خطير.
ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 ملم زئبق أو أقل؛ أي شيء أعلى من ذلك بمرور الوقت مدعاة للقلق، ويجب عليك استشارة طبيبك.

5- اتبع التعليمات
اتبع تعليمات طبيبك عن كثب، خاصة إذا كنت تعاني من حالة مزمنة مثل مرض السكري. يعاني حوالى ستة من كل 10 مرضى سكري من ارتفاع ضغط الدم.
إذا كنت مصابًا بداء السكري، فراقب مستويات السكر في الدم وتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج.
كن ثابتًا أيضًا في تناول أي أدوية يصفها طبيبك لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الحالات الصحية الأخرى، ولا تتوقف أبدًا عن تناول أدويتك دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً.
من جانب آخر، أعلنت الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا أخصائية طب الأعصاب الروسية، أن ارتفاع مستوى ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية وتلف الكلى والعيون. مشيرة الى انه غالبا ما يعتقد أن ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني الذي يتطلب علاجا طبيا يتم تشخيصه عندما يرتفع ضغط الدم الانقباضي إلى 140 ملم زئبق وما يزيد، وضغط الدم الانبساطي إلى 90 ملم زئبق وأعلى. وفي هذه الحالة، يكون ضغط الدم الأمثل 120\ 80 ملم زئبق، والطبيعي – 120–129 و 80 -84 ملم زئبق، والطبيعي المرتفع – 130-139 و 85-89 ملم زئبق. مضيفة «عند ارتفاع مستوى ضغط الدم يجب قياسه بصورة منتظمة، واتخاذ ما يلزم لتخفيضه. لذا يجب التقليل من استهلاك الملح إلى 5 غرامات في اليوم والتقليل من تناول اللحوم والكحول. كما ان من الأفضل ان يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان القليلة الدسم. ومن المهم جدا التحكم في الوزن لمنع زيادته»، وذلك وفق ما نشرت صحيفة «إزفيستيا» الروسية.
وأفادت الطبيبة الروسية بأن علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم بالأدوية يبدأ عند ارتفاع الضغط العلوي إلى 140-159 والسفلي إلى 90-99 ملم عمود زئبق، محذرة من ان اختيار الأدوية تكون وفقا لحالة كل مريض ولا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب لأن لها عواقب وخيمة، وفق قولها.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى