رياضة

«خليجي 25»: الفوز ولا غيره سبيل الأخضر لانتزاع نقاط العبور


«خليجي 25»: الفوز ولا غيره سبيل الأخضر لانتزاع نقاط العبور

العراق بحاجة إلى التعادل أمام اليمن لضمان التأهل


الخميس – 19 جمادى الآخرة 1444 هـ – 12 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16116]


من استعدادات «الأخضر» لمواجهة عمان (الشرق الأوسط)

البصرة: علي القطان

تشهد المجموعة الأولى في بطولة كأس الخليج الـ25. منافسة ثلاثية لحسم بطاقتي التأهل إلى نصف النهائي بين المضيف العراق ومنتخبي عمان والسعودية اليوم.
ويتعين على الأخضر «3 نقاط» الفوز لضمان التأهل، وهو على الأرجح قادر على ذلك، رغم أنه يلعب في البطولة بالصف الثاني، إذ يملك أسماء مميزة، أمثال نواف العقيدي ومد الله العليان ورياض شراحيلي ومصعب الجوير وسميحان النابت وتركي العمار.
ورغم تعادل عمان «4 نقاط» في مباراتها الأولى أمام العراق وفوزها في الثانية على اليمن، فإنها لم تقدم المستوى المأمول منها، وستحاول الظهور بالشكل المطلوب والخروج بنتيجة إيجابية.
ويضم المنتخب العماني الذي يكفيه التعادل، أسماء مميزة أمثال محمد المسلمي وحارب السعدي وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وصلاح اليحيائي.
وأحرزت السعودية اللقب ثلاث مرات في تاريخها أعوام 1994 و2002 و2003 – 2004. أما عمان فبرزت في العقدين الماضيين، فتوجت في 2009 و2017 – 2018 وحلّت وصيفة في 2004 و2007.
وقال المدرب المساعد للسعودية أحمد الرويعي الذي حضر المؤتمر الصحافي نيابة عن المدرب سعد الشهري: «رغم قصر المدة لكن لم نواجه صعوبة في الإعداد فهم بطل آسيا وغرب آسيا، عملنا معاً لفترات طويلة، ونكتسب الخبرة من مثل هذه البطولات الهامة للاعبين الشباب».
وأردف: «المنتخبان واضحان لبعضهما، والأسلوب لا يختلف بين الأولمبي والأول… في كل بطولة هدفنا الفوز بها والأهم بطولة آسيا وأولمبياد باريس كهدف طويل المدى».
أما الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخب عمان، فقال: «مستعدون جيداً، بغض النظر عن أي شيء متفائل بالتأهل، خسرنا النسخة الماضية أمام السعودية ونسعى للفوز هذه المرة. لن نغيّر أسلوبنا، واجهنا ظروفاً صعبة بلقاء اليمن، استحوذنا في اللقاء السابق بشكل أكبر وصنعنا أربع فرص محققة، سنركز على أسلوبنا مع احترامنا للسعودية، وليس هناك شيء خاص للمباراة».
ويلتقي العراق المتصدر (4 نقاط) مع اليمن الذي أقصي من المنافسة بعد خسارتين، على استاد البصرة الدولي.
ويكفي المنتخب العراقي بقيادة الإسباني خيسوس كاساس نقطة التعادل لضمان تأهله إلى نصف النهائي.
وقال المدرب كاساس في مؤتمر صحافي: «اليمن كان أفضل في اللقاء الثاني، أكثر تنظيماً، كانوا الأفضل في أوقات كثيرة، وكان لديهم فرصة للتعادل في آخر الوقت، فريق قوي ولن يكون لقاء سهلاً».
وأضاف: «لم أقل إن البطولة غير مهمة، هي رغبة ولكنها ليست هدفاً يجب تحقيقه، دائماً نريد الفوز هذا شيء أكيد. سنغيّر في التشكيلة، لقد لعبوا بشكل متتالٍ، المباراة الماضية كانت صعبة، سيكون هناك تغييرات في التشكيلة».
واضطر المنتخب العراقي لإجراء تدريبات خفيفة الثلاثاء بعد مباراة السعودية، فيما يدخل مواجهة اليمن من دون أي إصابات تربك تشكيلته المنتظرة.
تابع المدرب الإسباني: «علينا اللعب بنسق مرتفع، سنعمل على الضغط العالي، ومع امتلاك الكرة سأعمل على التركيز على عامل السرعة». وأحرز العراق اللقب ثلاث مرات في تاريخه أعوام 1979 عندما استضاف البطولة للمرة الأولى على أرضه في بغداد، ثم 1984 و1988، أما اليمن فهو الوحيد بين المشاركين لم يتوّج حتى الآن.
أما مدرب اليمن التشيكي ميروسلاف سوكوب فقال: «خسرنا المباراتين السابقتين وأصبحنا خارج الحسابات ونحاول تحقيق نتيجة جيدة أمام العراق. هذه آخر مباراة لدينا فيها دافع لتحقيق أول انتصار في البطولة للتاريخ».



رياضة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى