منوعات

الشاي الأخضر صحّي… لكن ما هي الطريقة والمقدار الآمن لتناوله؟


ما تشربه لا يقل أهمية عن ما تأكله؛ فمن الأهمية بمكان أن ينتبه المرء لما يدخله في جسمه بشكل عام. فالشاي هو أحد المشروبات النادرة المقبولة عالميًا والتي يقبل العلم أنها صحية. لكن الكثير من أي شيء ليس مثالياً لجسم الإنسان. فالشاي الأخضر مليء بالعناصر الغذائية الصحية، ويحتوي على الكثير من مادة البوليفينول النشطة بيولوجيًا مثل مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة. وهذه المواد المضادة للأكسدة تمنع ضرر الجذور الحرة لجسمك. لكن عليك أن تستهلك الشاي الأخضر بعناية وتأكد من أنك لا تفرط في تناوله، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، الذي أوضح كيفية تناول الشاي الأخضر والمقدار الآمن له:

ما هي الفوائد الصحية للشاي الأخضر؟

1 – قد يساعد في الوقاية من السرطان
تتعرض أجسادنا بمرور الوقت للجذور الحرة. يمكن أن يتسبب تلف الجذور الحرة في الإصابة بالسرطان. وتمنع مضادات الأكسدة أضرار الجذور الحرة من الحدوث في أجسامنا. ويعد الشاي الأخضر غنيا بمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في الوقاية من السرطان. ومع ذلك، فإن الشاي الأخضر مفيد لأجسامنا ولكنه لا يمنع ويعالج جميع أنواع السرطان.

2 – مفيد لصحة الفم
إذا كنت تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، فيمكن أن يساعدك الشاي الأخضر. لأن العناصر الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر مثل الكاتيكين لها وظيفة كبيرة في تثبيط وقتل البكتيريا وخاصة البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. كما أنه يساعد في إزالة البلاك، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالتسوس.

3 – يزيد الطاقة والتركيز
يقوم الشاي الأخضر بعمل رائع في تزويدك بمصدر للطاقة المستقرة؛ إذ يحتوي على 30-50 ملغم من الكافيين ما يجعلك مركزًا ومحفزًا دون الشعور المزعج بالتوتر. و«L-Theanine» هو عنصر غذائي آخر موجود في الشاي الأخضر يعمل بشكل جيد مع الكافيين لتعزيز وظائف المخ. كما أنه يمنح دماغك الاسترخاء دون الآثار الجانبية الإضافية كالتخدير والنعاس، على عكس عوامل الاسترخاء الأخرى.

ما هي الكيفية التي يجب أن نتناول بها الشاي الأخضر؟

إليك بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها لتحضير أفضل كوب من الشاي الأخضر:

* تذكر عدم إضافة الشاي الأخضر مباشرة إلى الماء المغلي لأن الحرارة تدمر مادة الكاتيكين الصحية في الشاي.
* لا تستهلك الشاي الأخضر الخالي من الكافيين لأن عملية إزالة الكافيين تدمر معظم العناصر الغذائية الصحية في الشاي.
* أضف الليمون إلى الشاي الأخضر لأنه يساعد في امتصاص العناصر الغذائية.
* تناول نوعا جيدا من الشاي الأخضر، لأن الأرخص سعرًا قد يكون سهلًا على جيبك ولكن ليس على جسمك.

ما هي كمية الشاي الأخضر التي يجب أن أتناولها في اليوم؟

للتأكد من أنك تستفيد من جميع العناصر الغذائية المثلى في الشاي الأخضر، يجب أن تشرب ما معدله 3 – 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. اما الكمية التي هي أكثر من ذلك فيمكن ان تؤدي لآثار جانبية مثل مشاكل في الجهاز الهضمي والقلق. من المهم أن تضع في اعتبارك أن أي شيء يعمل بشكل أفضل فقط عندما يتم تناوله باعتدال.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى