مال و أعمال

استقرار إنتاج النفط الروسي عند 10.9 مليون برميل يومياً في بداية 2023


ذكرت صحيفة فيدوموستي، اليوم الأربعاء، نقلا عن مصدرين مطلعين على بيانات وزارة الطاقة الروسية، أن إنتاج النفط في روسيا زاد 0.1% بين الأول والتاسع من يناير الجاري، ليظل عند نحو 10.9 مليون برميل يوميا.

وارتفع إنتاج النفط الروسي في 2022 بنسبة 2% إلى 535 مليون طن (10.7 مليون برميل يوميا).

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قالت في نوفمبر الماضي، إنه من المتوقع أن يهبط إنتاج النفط الروسي إلى 1.4 مليون برميل يوميا في عام 2023، بعد تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على صادرات الخام الروسي المنقولة بحرا.

وأضافت الوكالة أن التحرك لحرمان موسكو من الإيرادات سيؤدي إلى مزيد من عدم اليقين لأسواق النفط وسيضيف مزيدا من الضغوط على الأسعار بما فيها أسعار الديزل.

وأشارت الوكالة إلى أنه من شأن إعادة توجيه طرق تدفق التجارة العالمية، في ظل سعي روسيا إلى تصدير مزيد من النفط إلى الأسواق خارج الاتحاد الأوروبي وسعي الاتحاد الأوروبي إلى شراء النفط من دول أخرى، تخفيف الضغط على إمدادات النفط ومنتجاته، لكن حجم الطلب الكبير على النفط الشحيح قد يمثل تحديا.

وقالت الوكالة: “ستكون المنافسة على براميل الديزل غير الروسية ضارية، إذ سيكون على دول الاتحاد الأوروبي الفوز بشحنات النفط من الولايات المتحدة والشرق الأوسط والهند وإبعاد المشترين المعتادين منهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى