رياضة

«اتهامات» تطيح لوغريت من رئاسة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم


«اتهامات» تطيح لوغريت من رئاسة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم

بعد اجتماع عاجل لـ«اللجنة التنفيذية» اليوم


الأربعاء – 18 جمادى الآخرة 1444 هـ – 11 يناير 2023 مـ


وسائل إعلام ومتظاهرون عند مقر «اتحاد الكرة الفرنسي» الذي اجتمعت لجنته التنفيذية اليوم (إ.ب.أ)

باريس: «الشرق الأوسط»

أعلنت محطة «بي إف إم» التلفزيونية الفرنسية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إيقاف نويل لوغريت، رئيس «الاتحاد الفرنسي لكرة القدم»، عن ممارسة مهام عمله، وتكليف نائبه فيليب ديالو تسيير شؤون الاتحاد مؤقتاً.
وأضافت أن القرار جاء عقب اجتماع عاجل لـ«اللجنة التنفيذية» في «الاتحاد الفرنسي».
وتعرض لوغريت (81 عاماً) لانتقادات شديدة بسبب مزاعم تحرش جنسي نفاها المسؤول الفرنسي، وكذلك بسبب تصريحاته ضد زين الدين زيدان؛ أيقونة كرة القدم الفرنسية الفائز بكأس العالم عام 1998، والتي أثارت استياء لاعبين وسياسيين.
وتظاهر محتجون فرنسيون، اليوم، أمام مقر «الاتحاد الفرنسي لكرة القدم» ضد تصريحات لوغريت، وكذلك للاتهامات الموجهة إليه بالتحرش الجنسي، وسط اجتماع غير عادي؛ إذ قدم نويل لوغريت شرحاً للتعليقات المثيرة للجدل حول زين الدين زيدان التي أدت إلى وابل من الانتقادات ودعوات إلى الاستقالة.
وكان رئيس «لجنة القيم» في «الاتحاد الفرنسي لكرة القدم»، أمس (الثلاثاء)، قد دعا نويل لوغريت، رئيس «الاتحاد الوطني»، إلى الاستقالة من منصبه.
جاءت تعليقات باتريك أنطون بعد مرور يوم على اعتذار قدّمه لوغريت لأسطورة فرنسا زين الدين زيدان بسبب تصريحات عن مدرب ريال مدريد السابق أثارت غضب لاعبين وسياسيين، وكذلك النادي الإسباني.
ورداً على سؤال عما إذا كان زيدان؛ الفائز بكأس العالم مع فرنسا عام 1998، والأيقونة الوطنية، سيدرب الآن المنتخب البرازيلي بدلاً من أن يدرب المنتخب الفرنسي، قال لوغريت: «أنا لا أبالي. يمكنه الذهاب إلى أي مكان يريد».
وقال أنطون لصحيفة «ليكيب» الرياضية الفرنسية: «لوغريت أدلى بتصريحات تظهر أنه فقد بعضاً من كياسته. يبدو مجهداً ويحتاج إلى راحة. فيما يتعلق برئيس الاتحاد؛ من الواضح أننا لا ننوي إحالة الأمر إلى لجنة تأديبية، لكن لا يسعنا إلا أن نطلب منه التنحي لما فيه مصلحة كرة القدم».
وفي وقت سابق، عبّر مهاجم فرنسا كيليان مبابي عن استيائه من تصريحات لوغريت، قائلاً على «تويتر»: «زيدان هو فرنسا. لا نقلل من احترام الأسطورة بهذه الطريقة».
وكانت وزيرة الرياضة الفرنسية، أميلي أوديا كاستيرا، واحدة من بين كثير من السياسيين الذين ردوا على تعليقات لوغريت، قائلة إن رئيس «أكبر اتحاد رياضي في البلاد» تجاوز الحدود.
ولم تتوقف الأمور عند هذا الحد؛ بل امتدت إلى اتهام وكيلة أعمال اللاعبين الفرنسية، سونيا سويد، رئيس «الاتحاد الفرنسي لكرة القدم» بالسلوك غير اللائق على مدى سنوات عدة، قائلة إنه مهتم بها جنسياً فقط.
ومرّ نويل لوغريت بأسبوع صاخب في فرنسا، وقالت الوكيلة سونيا؛ البالغة من العمر 37 عاماً، في مقابلة مع صحيفة «ليكيب» الرياضية اليومية، إن لوغريت حاول مراراً وتكراراً الاقتراب منها منذ 2013.
وقالت إنها أرادت تطوير علاقة تجارية مع لوغريت للترويج لكرة القدم النسائية، إلا إنه كان مهتماً أكثر بترك رسائل على بريدها الصوتي في وقت متأخر من المساء لدعوتها لشرب الشمبانيا.
وأمر وزير الرياضة الفرنسي بإجراء تحقيق في «الاتحاد» خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد أن قالت «الهيئة» إنها سترفع دعوى تشهير ضد مجلة «سو فوت»، التي ذكرت أن لوغريت ضايق كثيراً من الموظفات.
ونشرت المجلة الفرنسية تحقيقاً من 6 صفحات، نقلاً عن موظفين سابقين وحاليين مجهولين، ورسائل نصية غير لائقة؛ يزعم أن لوغريت أرسلها إلى النساء.
وتابعت سونيا أنها التقت لوغريت لأول مرة عام 2013… وكان زيدان من أبرز المرشحين لتولي تدريب المنتخب الفرنسي حال مغادرة ديدييه ديشان منصبه، لكن جرى تمديد عقد ديشان بعد أن قاد المنتخب الوطني لبلوغ نهائي كأس العالم قبل الخسارة أمام الأرجنتين الشهر الماضي.



فرنسا


كرة القدم فرنسا


فرنسا


التحرش الجنسي


كرة القدم


باريس



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى