مال و أعمال

“معادن” تتفق على تأسيس 4 شركات واحدة منها مع “صندوق الاستثمارات”


أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقيات لتأسيس 4 شركات للاستكشاف والاستثمار في الأصول التعدينية، إحداها مع صندوق الاستثمارات العامة.

وذكرت “معادن” في بيان على “تداول السعودية”، أنها وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة، لتأسيس شركة تهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية.

وبموجب أحكام الاتفاقية، فستكون ملكية “معادن” في الشركة ما نسبته 51%، فيما ستكون ملكية الصندوق ما نسبته 49%. وسيبلغ رأس مال الشركة الأولي المدفوع 187.5 مليون ريال.

وستقوم “معادن” بدفع حصتها في الشركة البالغة 95.625 مليون ريال من مواردها الخاصة. كما اتفقت كل من “معادن” والصندوق على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، فستلتزم “معادن” والصندوق بتمويل الشركة بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 11.95 مليار ريال، وعليه، فسيكون الحد الأقصى لاستثمار “معادن” في الشركة نحو 6.095 مليار ريال، ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك مستقبلاً.

وستقوم استراتيجية الشركة مبدئياً على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم كشريك غير مشغل يمتلك حصص أقلية. وسيساهم ذلك في ضمان أمن إمدادات المعادن المحلية ووضع المملكة كشريك رئيسي في سلسلة التوريد العالمية. ومن المتوقع أن يكون للشركة تأثير مالي إيجابي على “معادن” على المدى الطويل. وستعلن “معادن” عن التطورات الجوهرية في هذا الشأن في مرحلة لاحقة.

يذكر أن الصندوق يعتبر طرفاً ذو علاقة كونه أكبر مساهم في “معادن” والذي يملك 67.18% من أسهم “معادن”.

وأعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” عن توقيع اتفاقية البنود الرئيسية مع شركة ايفانهو إليكتريك انكك “ايفانهو” للاستحواذ على نسبة 9.9% من الأسهم العادية وتأسيس شركة للاستكشاف في السعودية.

ووقعت “معادن” اتفاقية شراكة مع شركة باريك للذهب تي 7 المحدودة التابعة لشركة باريك للذهب “باريك” لتأسيس شركة لاستكشاف منطقة أم الدمار.

وأيضاً وقعت “معادن” عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة باريك للذهب (سنغافورة) المحدودة التابعة لشركة باريك للذهب “باريك” لتأسيس شركة لاستكشاف جنوب منطقة جبل صايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى