آخر خبر

التسويق الرياضي | صحيفة مكة


تصرف كريستيانو رونالدو الشهير مع إزالة علبة الكولا في بطولة اليورو 2016 عند المؤتمر الصحفي، وربط حذاء بيليه عند دخوله في كأس العالم 1970 لمدة ثوان فقط، قلبت من ميزان الشركتين «كوكا كولا» و»بوما» وسجلت أرقاما قياسية بالخسارة والأرباح لم يسبق لها مثيل، وهذا يعود إلى تصرف قد يبدو عفويا من لاعب محترف.

التسويق الرياضي هو شريان التسويق الضخم والمبالغ المصروفة في العقود والرعاية الهائلة دلالة، يتيح لك ظهور خيالي وإقناع أسرع وأسهل لو تدفع ما دفعته في الحملات الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي لن تحصل ما حصلته من تأثير في المجال الرياضي وله نتائج ساحرة وعجيبة من سهولة الاهتمام أو المحبة بالمجال الرياضي والاقتداء باللاعبين في أصغر الأمور وحتى أكبرها.

واستضافة كأس العالم وحدها هي ترويج ضخم للسياحة في الدولة ورؤية المناطق المجاورة، تصبح جميع الأعين عليك من الجمهور والإعلام والقادة على بطولة كأس العالم، مما يقودنا إلى كل حدث يتخلل كأس العالم سيكون حديث العالم من الناحية الهزلية أو المفاجئة أو الغريبة، وانتصارنا على منتخب الأرجنتين المفاجئ جعل منا حديث العالم والصحف، وخطفنا الأضواء وأصبحنا حديث الشارع.. هل كان حلما؟ لا كان حقيقة نعم المنتخب السعودي انتصر على مرشح قوي لنيل اللقب، وانفجر الحديث في وسائل التواصل الاجتماعي واستمر إلى نهاية كأس العالم بعد تتويج المنتخب الأرجنتيني بها بأن المنتخب السعودي هو الوحيد الذي استطاع هزيمة بطل العالم الأرجنتين.

وأصبح السعوديون يسمونها بـ(المباراة التاريخية) بسبب أنها ستصبح محفورة في الذاكرة مدى الحياة بجانب هدف سعيد العويران، تلك المباراة التي روجت لاسم الملكة العربية السعودية بشكل مجاني تستحق مليارات الريالات كانت ثمار جهد لاعبين كانوا مؤمنين بأن باستطاعتهم فعل شيء غير متوقع، وفعلا كان شيئا غير متوقع لكل العالم.

وما لبثنا من انتهاء حدث تسويقي للمملكة من وحي الخيال وحتى أتى الآخر وهو صفقة اللاعب الأسطورة كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر السعودي، هذه الصفقة لها أبعاد عديدة ستحقق إيرادات ستغطي تكاليفها خلال أول سنة فقط وستسهم بشكل ملحوظ في زيادة السياحة بالمملكة والإقبال على مشاهدة دورينا ستتضاعف سريعا، وفي أول مؤتمر لكريستيانو حين وصوله مع نادي النصر متحدثا بأنه ترك عروضا عديدة من أوروبا وأمريكا وهو يبحث عن تحد جديد في دوري جديد، ومن الملفت للانتباه بأنه أكمل «لن ننسى تجربة المنتخب السعودي في المونديال وانتصاره على المنتخب الأرجنتيني. كرة القدم في آسيا جيدة أيضا».

هل بدأت الآن في رؤية الترابط والتأثير كيف كان سريعا؟ نعم كان سريعا جدا والكرة السعودية مقبلة على تغيير ونهضة لم يسبق لها مثيل وعوائد ضخمة في مجالات عديدة وكل هذا يعود أسبابه إلى مباراة كرة قدم، ولك أن تتخيل حجم الجمهور والرعاية والتغطية القادمة للدوري السعودي.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى