منوعات

انخفاض الأكسجين بالدم قد تعالجه بكتيريا


انخفاض الأكسجين بالدم قد تعالجه بكتيريا


الثلاثاء – 17 جمادى الآخرة 1444 هـ – 10 يناير 2023 مـ


تركيبة البروبيوتيك (SLAB51) تقلل من الحاجة لعلاج نقص الأكسجين بالطريقة التقليدية (public domain)

القاهرة: حازم بدر

أعلن أستاذ متقاعد للأمراض المعدية عن نجاح تركيبة من البكتيريا النافعة (البروبيوتيك)، في علاج نقص الأكسجين في الجسم، وهي المشكلة التي يمكن أن تحدث بسب الإصابة بالأمراض التنفسية المختلفة، منها فيروس «كورونا المستجد».
والتركيبة التي تمت تسميتها باسم «SLAB51»، طورها كلوديو دي سيمون، من جامعة لاكويلا بإيطاليا، وهي تتكون من 8 سلالات بكتيرية، وسبق أن استخدمت في العديد من الدراسات لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي والتهاب القولون وأمراض الكبد المزمنة، لكن دي سيمون وجد أخيراً أن لها دوراً في تزويد جسم الإنسان بالأكسجين.
ويقول دي سيمون في مقال نشره الاثنين بموقع «ميديكال إكسبريس»، إنه «عندما يكون الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من مرض في الرئة، ينتشر الأكسجين عبر الرئتين إلى الشعيرات الدموية، ويتم نقله بواسطة خلايا الدم الحمراء (الهيموغلوبين) إلى الخلايا، ما يوازن مستويات ثاني أكسيد الكربون المتزايدة في الأنسجة بسبب التنفس الخلوي».
وتشير مستويات تشبع الأكسجين إلى كمية الأكسجين التي توزعها خلايا الدم الحمراء في الجسم، والمحافظة على مستوى تشبع الأكسجين من 95 في المائة إلى 100 في المائة أمر ضروري للصحة. ولسوء الحظ، تتقلص مستويات الأكسجين في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الشديدة، بما في ذلك التهابات الرئة الفيروسية، وتتطلب مستويات الأكسجين التي تقل عن 90 في المائة تدخلاً طبياً.
ويوضح دي سيمون: «كانت بدايات تفكيرنا في استخدام (البروبيوتيك) في علاج نقص الأكسجين في الجسم، هو أن القناة الهضمية، حيث تعيش البكتيريا، تستقبل ما يقرب من ثلث الأكسجين في الجسم. فكان السؤال هو ماذا لو استطعنا تقليل استهلاك الأكسجين في الأمعاء وإعادة توزيع الأكسجين إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك القلب والدماغ والكلى والكبد، لتجنب التنبيب (إدخال أنبوب بلاستيكي إلى القصبة الهوائية لإبقاء المجاري التنفسية مفتوحة)، الذي تكون له آثار جانبية دائمة الضرر».
ويضيف: «وجدت في التجارب ما قبل السريرية، أن تركيبة البروبيوتيك (SLAB51) تحتوي على خصائص ساعدت على تقليل استهلاك الأمعاء للأكسجين وتوفيره لباقي الجسم، وزودت الأطباء العاملين في عيادة الأمراض المعدية بجامعة سابينزا بإيطاليا بهذه التركيبة، وساهمت في دعم تعافي مرضاهم بشكل أفضل دون الحاجة إلى (التنبيب)، ونشروا دراسات حديثة تثبت أن استغلال البكتيريا في الأمعاء الدقيقة يساعد في تحسين نقص الأكسجين في مرض (كوفيد – 19)».




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى