رياضة

«فورمولا 1»… النساء في قمرة القيادة لأول مرة منذ عام 1976


«فورمولا 1»… النساء في قمرة القيادة لأول مرة منذ عام 1976

السيدات ينافسن الرجال قريباً


الثلاثاء – 17 جمادى الآخرة 1444 هـ – 10 يناير 2023 مـ


«فورمولا1»… (أ.ف.ب)

روما: «الشرق الأوسط»

نافست 5 سيدات فقط في تاريخ سباق السيارات «فورمولا1»، وكانت الإيطالية ليلا لومباردي آخر سيدة والوحيدة التي أنهت السباق عام 1976.
كسبت لومباردي المعجبين بسرعتها الشديدة وعزمها، فقد بدأت حياتها سائقة شاحنة توصيل لمتجر الجزارة الذي تملكه عائلتها في إيطاليا، وعندما سألها أحد الصحافيين عن شعورها في أثناء قيادة مثل هذه السيارات الكبيرة، أجابت: «لست مضطرة لحملها… يجب أن أقودها فقط».
ويبدو أن منظمي «فورمولا1» أدركوا أن الوقت حان لإعادة امرأة أو اثنتين إلى حلبة السباق، فأطلقوا هذا العام «أكاديمية»؛ هي سلسلة سباقات وبرنامج تدريبي للسيدات للخوض والمنافسة في سباق السيارات العالمي؛ وفق ما أفادت به شبكة «بلومبرغ».
وقال مدير «الأكاديمية» وأيضاً الرئيس التنفيذي لـ«فورمولا2» و«فورمولا3»؛ السباقات التي تغذي «فورمولا1» بالسائقين، برونو ميشال: «سنثبت أن السائقات لديهن ما يلزم للمنافسة على مستويات عالية».
ومن المقرر أن تشمل «الأكاديمية» 15 سيارة عبر 5 فرق في موسم من 21 سباقاً، وستتلقى «الأكاديمية» 156 ألف دولار لكل سيارة من «فورمولا1»، وتجب على السائقين المساهمة بالمبلغ نفسه من أموالهم الخاصة أو من خلال الرعاية. وتقول «فورمولا1» إنها ستنظم أيضاً سباق «أكاديمية» في «Grand Prix» في عام 2023.
وقال فيتشنزو لاندينو، مراسل رياضة السيارات في «FormulaMetric.com»: «واجهت (فورمولا1) الواقع في ما يتعلق بنقص النساء في الرياضة».
وهذه ليست أول سلسلة سباقات للسيدات فقط؛ فعندما عرضت لأول مرة في عام 2018، تعرض أحد السباقات لانتقادات من السائقات البارزات؛ بمن فيهن بيبا مان وصوفيا فلورش، بسبب عزل النساء ومنعهن من منافسة أفضل السائقين في العالم.



إيطاليا


رياضة


الفورمولا واحد



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى