منوعات

سقوط نادر للثلوج عربياً يثير تساؤلات مناخية


سقوط نادر للثلوج عربياً يثير تساؤلات مناخية

خبراء يعدونه مناقضاً للتحذيرات من احترار الكوكب


الاثنين – 16 جمادى الآخرة 1444 هـ – 09 يناير 2023 مـ


سقوط نادر للثلوج في القاهرة

القاهرة: حازم بدر

قد يبدو من غير المنطقي التساقط الغزير للثلوج في مناطق متفرقة من منطقة الشرق الأوسط، وفي أماكن لم تألف مثل هذه المشاهد من قبل، في الوقت الذي توصف فيه هذه المنطقة بأنها من أكثر مناطق العالم تأثراً بظاهرة الاحترار العالمي.
وقبل حلول الشتاء، أشارت دراسة مناخية نشرت في سبتمبر (أيلول) الماضي، وشارك في إعدادها «معهد ماكس بلانك للكيمياء» بألمانيا، و«معهد قبرص»، إلى أن منطقة الشرق الأوسط تزداد احتراراً مرتين أكثر من المعدل العالمي، غير أن سكان المنطقة فوجئوا مع حلول فصل الشتاء بهطول غزير للثلوج، وفي أماكن غير مألوفة، وهو ما أثار لديهم تساؤلات عن اجتماع الاحترار مع الثلوج.
وكانت هذه التساؤلات حاضرة وبقوة في العاصمة المصرية القاهرة، التي لم يألف سكانها مشهد سقوط الثلوج، غير أنهم كانوا على موعد معه مساء الأحد، وشهدت أيضاً مناطق متفرقة داخل مصر سقوطاً نادراً للثلوج، مثل مدينة العاشر من رمضان، التابعة لمحافظة الشرقية.
وشهدت منطقة جبل اللوز بالمملكة العربية السعودية، الاثنين، تراكماً للثلوج بشكل كبير أدى إلى صعوبة القيادة على الطريق، كما شهدت منطقة رأس النقب جنوب الأردن في اليوم نفسه تراكماً للثلوج بارتفاعات بسيطة.
وتساقطت الثلوج على مناطق في جنوب الكويت أوائل يناير (كانون الثاني)، في ظاهرة نادرة، لم تشهدها البلاد منذ نحو عقدين من الزمن، وقبل أيام تسببت الثلوج في قطع الطرق الرئيسية بلبنان.
وعلى عكس ما قد يبدو أنه غير منطقي اجتماع الثلوج مع كوكب آخذ في الاحترار، فإن حسن أبو النجا، المدير التنفيذي للشبكة العربية للتنمية المستدامة، يوضح أن هذه الثلوج نتيجة منطقية لتأثير تغير المناخ المكثف على دورة مياه الأرض.
ويقول أبو النجا لـ«الشرق الأوسط»، إن أحداث هطول الأمطار الشديدة، مصحوبة بتساقط الثلوج، هو بالضبط ما نتوقعه في عالم يزداد احتراراً، فمع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، ترتفع درجة حرارة كل من المحيطات والغلاف الجوي، وتؤدي المحيطات الأكثر دفئاً إلى زيادة كمية الماء التي تتبخر في الهواء، ويمكن للهواء الأكثر دفئاً أن يحتفظ بمزيد من بخار الماء، الذي يطلقه في النهاية على هيئة ترسيب. ويضيف: «درجات الحرارة الأكثر دفئاً تعني أن المزيد من هطول الأمطار سوف يسقط على شكل مطر وثلوج».
ويقدم كونور سترومين، الباحث في العلوم البيئية بجامعة مينيسوتا الأميريكية، تشبيهاً لوصف هذه الظاهرة، قائلاً في تعليق كتبه قبل أيام على موقع «كورا» الأميركي: «أفضل طريقة لوصف هذه الظاهرة هي من خلال تشبيه لرجل يمشي مع كلب، فإذا كان بإمكانك تخيل مشاهدتهما من أعلى، فستلاحظ كيف يتعرج الكلب بشكل عشوائي في مسار لا يمكن التنبؤ به إلى حد كبير، لكن المالك يستمر في التحرك في الاتجاه نفسه تقريباً، وفي النهاية يعود مسار الكلب إلى المالك في النهاية».
وتابع: «في البيئة، فإن المناخ هو المالك والطقس هو الكلب، حيث يشير تغير المناخ إلى التغيير في الاتجاهات العالمية الواسعة التي يتم قياسها بشكل عام على أساس سنوي ومتوسط، فعلى سبيل المثال، خذ إحصاء الاحترار، ستجد أن هناك ارتفاعاً في متوسط درجة الحرارة العالمية حالياً بنحو 0.7 – 0.9 درجة مئوية منذ مطلع القرن العشرين، ومع ذلك، فإن بعض المناطق لا تزال تشهد تغيراً متوسطاً أقل، في حين أن مناطق أخرى تشهد بالفعل زيادة في متوسط درجات الحرارة في النطاق 1.5 – 2 درجة مئوية».
وأضاف: «الطقس هو نفسه إلى حد كبير، وبينما لا يزال المناخ دافئاً، تستمر تقلبات الطقس كما هي الحال دائماً، ومن خلال العمليات المناخية المعقدة، تصبح هذه التقلبات أكثر دراماتيكية كما نشهد هذا الشتاء، بينما يستمر المناخ في الاحترار، وهو أيضاً جزء من السبب في أننا سنرى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة مع تقدم تغير المناخ».



مصر


تغير المناخ



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى