رياضة

ديوكوفيتش وسابالينكا يتوجان في أديلايد استعداداً لبطولة أستراليا


ديوكوفيتش وسابالينكا يتوجان في أديلايد استعداداً لبطولة أستراليا

كأس يونايتد الأولى للتنس في حوزة منتخب أميركا بعد الانتصار على إيطاليا


الاثنين – 16 جمادى الآخرة 1444 هـ – 09 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16113]


المنتخب الأميركي المتوج بكأس يونايتد الجديدة للتنس (أ.ب)

سيدني (أستراليا): «الشرق الأوسط»

أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطل دورة أديلايد الأسترالية للتنس بفوزه على الأميركي سيباستيان كوردا 6 – 7 و7 – 6 و6 – 4 أمس في مباراة ماراثونية استمرت 3 ساعات و9 دقائق، في حين توجت البيلاروسية أرينا سابالينكا بلقب السيدات إثر تغلبها على التشيكية الشابة ليندا نوسكوفا 6 – 3 و7 – 6 منهية صياما عن الألقاب دام منذ عام 2021. وأحرز منتخب الولايات المتحدة النسخة الأولى من كأس يونايتد المختلطة بفوزه على إيطاليا 3 – صفر في المباراة النهائية.
في أديلايد توج ديوكوفيتش عودته لأستراليا بالتتويج باللقب الثاني والتسعين في مسيرته التي تضم 21 لقبا كبيرا. وتابع ديوكوفيتش، رصيده الرائع منذ سبتمبر (أيلول) الماضي، محققاً فوزه الـ23 مقابل خسارة واحدة والتتويج بخمس دورات، وقال عقب النهائي: «بذلت قصارى جهدي وطوال الأسبوع من أجل أن أرفع هذه الكأس. عشت أسبوعا رائعا وأنا أقف هنا بينكم وهذا بمثابة الهدية بالنسبة إلي بكل تأكيد».
وتابع: «الدعم الذي لقيته في الأيام العشرة الماضية لم أحظ به في حياتي على ما أعتقد، شعرت بأني ألعب في بيتي».
وهنأ ديوكوفيتش منافسه كوردا بالقول: «لقد بذلت مجهودا رائعا. أستطيع القول بأنك كنت الأقرب إلى الفوز مني. حسم الأمر بتسديدة من هنا أو نقطة من هناك. لكن المستقبل زاهر أمامك».
تخلف ديوكوفيتش في المجموعة الأولى بعد جولة فاصلة أنهاها كوردا بصعوبة 10 – 8.
ثم أنقذ ديوكوفيتش كرة المباراة في نهاية المجموعة الثانية والتي كانت كفيلة بمنح كوردا اللقب ليفرض مجموعة فاصلة فاز بها بسهولة 7 – 3. وظل التعادل 4 – 4 قائما في المجموعة الحاسمة ثم فاز ديوكوفيتش بإرساله 5 – 4، لكن رغم تقدم كوردا 30 – صفر عندما كان الإرسال في حوزته نجح الصربي في قلب الأمور لصالحه ليخرج فائزا.
وكان ديوكوفيتش يخوض أول دورة رسمية في أستراليا منذ ترحيله قبل انطلاق منافسات بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، العام الماضي بسبب عدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
وبعدما صدر قرار بعدم دخوله البلاد لمدة 3 أعوام، تم رفع العقوبة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وسيشارك بالتالي في بطولة أستراليا المفتوحة التي تنطلق في 16 الحالي وتوج بلقبها 9 مرات.
في المقابل، يملك كوردا (22 عاماً) لقباً وحيداً في مسيرته توج به عام 2021 في بارما، وبلغ العام الماضي مباراتين نهائيتين.
في المقابل، وجهت سابالينكا رسالة قوية إلى منافساتها قبل 8 أيام على انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة بالفوز على نوسكوفا 6 – 3 و7 – 6.
وأنهت سابالينكا سلسلة من ثلاث هزائم تواليا في المباريات النهائية لتخرج متوجة بلقبها الحادي عشر في مسيرتها في ساعة و43 دقيقة وسط حرارة مرتفعة بلغت 36 درجة مئوية. وكان آخر لقب أحرزته سابالينكا في دورة مدريد في مايو (أيار) عام 2021.
وحققت البيلاروسية العلامة الكاملة في هذه الدورة كونها لم تخسر أي مجموعة فيها لتخوض غمار أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى في الغراند السلام بمعنويات عالية.
في المقابل، وبعمر 18 عاماً باتت نوسكوفا أصغر لاعبة تخوض مباراة نهائية لدورة (500 نقطة) منذ الدنماركية كارولاين فوزنياكي في نيو هايفن الأميركية عام 2007. وكانت نوسكوفا حققت المفاجأة في نصف النهائي بفوزها على التونسية أنس جابر المصنفة ثانية عالميا وستدخل نادي اللاعبات الخمسين الأوليات في التصنيف العالمي الذي سيصدر اليوم بعد أن دخلت الدورة في المركز 102. وفي النسخة الأولى من كأس يونايتد المختلطة للتنس المقامة في مدينة سيدني توج منتخب الولايات المتحدة بطلا بانتصاره على إيطاليا 3 – صفر في المباراة النهائية أمس.
وحسم الأميركي تايلور فريتز النتيجة نهائيا لصالح منتخب بلاده بفوزه على الإيطالي ماتيو بيريتيني 7 – 6 و7 – 6 في المباراة الثالثة ليتقدم 3 – صفر، بعد أن حقق كل من مواطنيه فرنسيس تيافو وجيسي بيغولا الفوز في مباراتيهما، الأولى على لورنزو موسيتي 6 – 2 ثم بالانسحاب، والثانية على مارتينا تريفيزان 6 – 4 و6 – 2.
وقال فريتز بعد الفوز: «إنه أمر رائع للفريق التتويج بهذه المسابقة. أنا سعيد جدا لحسم النتيجة نهائيا لصالح بلدي. المشاعر رائعة بالوقوف على منصة التتويج».
وكانت الولايات المتحدة سحقت بولندا التي قادتها المصنفة الأولى عالميا ايغا شفيونتيك بنتيجة 5 – صفر في نصف النهائي، في حين تفوقت إيطاليا على اليونان 4 – 1.
وضمت هذه المسابقة التي تمنح نقاطا للاعبين واللاعبات المشاركين فيها، 18 منتخبا مقسمة على ست مجموعات في سيدني وبريزبين وبيرث، ثلاث في كل مدينة.



رياضة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى