الأخبار الرئيسية

هناك تباين بين قادة كابل وقندهار بشأن عمل النساء


أكد رئيس وكالة إغاثة كبرى أن “المناقشات الداخلية والمراسيم المتطرفة” لطالبان تشل العمل الإنساني في أفغانستان، وذلك بعد وصوله في رحلة تستغرق أسبوعاً للتحدث مع قادة الحركة حول إلغاء الحظر المفروض على عمل النساء في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

يان إيغلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، هو أول رئيس لمنظمة غير حكومية يزور أفغانستان لإجراء محادثات مع طالبان منذ أن دخل الحظر حيز التنفيذ قبل أكثر من أسبوعين.

ومنعت السلطات الأفغانيات من العمل في المنظمات غير الحكومية، بزعم أنهن لم يكن يرتدين الحجاب بشكل صحيح. ويأتي الحظر في أعقاب سلسلة من التحركات التي حدت بشدة أو علقت حقوق المرأة والتعليم.

وتقول جماعات الإغاثة والحكومات الأجنبية والأمم المتحدة إن المرأة حيوية لتقديم المساعدة المنقذة للحياة في أفغانستان وتدعو إلى إلغاء الحظر.

وأوقفت العديد من المنظمات عملياتها، محذرةً من عواقب وخيمة ومميتة على السكان الذين عانوا بالفعل عقودًا من الحرب، وتدهور الظروف المعيشية والصعوبات الاقتصادية.

ويقول المجلس النرويجي للاجئين إنه يعمل في أفغانستان منذ عام 2003، وتعمل معه 470 امرأة. وقالت المنظمة إنها ساعدت أكثر من 840 ألف شخص العام الماضي وتعتزم مساعدة 700 ألف هذا العام.

وقال إيغلاند لوكالة “أسوشيتد برس” إنه يلتقي بقادة طالبان في العاصمة كابل وفي مدينة قندهار الجنوبية مسقط رأس حركة طالبان وقاعدة الزعيم الأعلى للجماعة هبة الله أخوندزادة.

والتقى إيغلاند بالفعل بوزير الاقتصاد، الذي أعلن الحظر في البداية، ومسؤولين آخرين في طالبان.

وأشار إيغلاند إلى أن أولئك الموجودين في كابل كانوا أكثر استعدادًا للتفكير في عودة النساء إلى العمل بسبب دورهن الحاسم في إيصال المساعدات الإنسانية.

طفلة أفغانية تتلقى مساعدات في كابل (أرشيفية)

قال إيغلاند في مقابلة اليوم الأحد بمكتب منظمته في كابل: “يقولون جميعًا إنهم يريدوننا أن نواصل العمل وأن نستمر بدون إناث. ولكن عندما أقول إننا لسنا مستعدين أو غير قادرين على العمل مع الذكور فقط، إنهم (مسؤولي طالبان) يدركون أن السكان يعتمدون كليًا على المساعدة الدولية في الوقت الحالي، والغذاء، والمأوى، والصرف الصحي”.

وقال إن النساء بحاجة إلى الاتصال بالنساء، بما في ذلك الأسر التي تعولها النساء والأرامل.

وتقول وكالات الإغاثة إنه من المستحيل على الرجال القيام بهذا العمل بسبب الأعراف الاجتماعية والثقافية في أفغانستان بالإضافة إلى الحظر الذي تفرضه طالبان على الاختلاط بين الجنسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى