منوعات

مصر: توقيف لصوص حاولوا سرقة تمثال1.5 طن


مصر: توقيف لصوص حاولوا سرقة تمثال1.5 طن


الاثنين – 16 جمادى الآخرة 1444 هـ – 09 يناير 2023 مـ


القاهرة: عبد الفتاح فرج

أحبطت السلطات الأمنية المصرية محاولة سرقة تمثال رمسيس الثاني بمنطقة المحجر القديم بأسوان (جنوب مصر)، بواسطة 3 أشخاص تم اتهامهم بالتنقيب غير المشروع وسرقة الآثار.
وقال شاذلي عبد العظيم، مدير آثار أسوان، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، إن «حراس منطقة المحجر الأثري لاحظوا وجود نحو 8 أشخاص يترددون على المنطقة، ويحاولون الحفر بجميع جوانب تمثال رمسيس الثاني، المنحوت من الغرانيت، والمسجى على الأرض في الوضع الأوزيري، تمهيداً لرفعه من موقعه وسرقته، وأبلغ الحراس إدارة آثار أسوان، وشرطة السياحة والآثار، وتمكنوا من القبض على 3 أفراد منهم، بينما لاذ نحو 4 أشخاص بالفرار. ويجري حالياً التحقيق مع المتهمين بواسطة النيابة العامة».
وتعد عملية سرقة التمثال غريبة؛ نظراً لثقل وزن التمثال الذي يبلغ طوله 3 أمتار، وعرضه يصل لمتر، ويزن نحو طن ونصف الطن، بالإضافة إلى وجوده داخل منطقة أثرية تخضع لإشراف وزارة السياحة والآثار المصرية، وتتم حراستها بواسطة أفراد يمرون عليها يومياً لحمايتها من السرقة، بحسب عبد العظيم.
وأكد مدير آثار أسوان «تعرض منطقة المحجر الأثري الذي كان يستخدم في عمليات نحت التماثيل في مصر القديمة، لعدد من محاولات السرقة والتنقيب خلال عامي 2006 و2007»، مشيراً إلى أن هذه المنطقة جبلية، ولا يوجد بها أسوار لحمايتها من اللصوص، وتضم أحواضاً رومانية وعدداً من النقوش الأثرية.
وفي الأسبوع الأول من العام الجديد، تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من ضبط 3 قضايا تنقيب عن آثار واتجار بها، خلال يومين فقط، في محافظات بني سويف والقاهرة والجيزة.
ورغم مخاطر عمليات التنقيب عن الآثار، والعقوبات القانونية التي يتم الحكم بها على المدانين، فإن العديد من المنقبين يتجاهلون تبعاتها القانونية والميدانية. ففي شهر يوليو (تموز) الماضي، انتشلت الأجهزة الأمنية، 6 جثث انهارت عليها حفرة أثناء التنقيب عن الآثار، بقرية العركي مركز فرشوط، بمحافظة قنا (جنوب مصر).
وبالإضافة إلى وجود عدد كبير من المناطق الأثرية غير المفتوحة للزيارة، فإن أسوان تضم عدداً من المواقع والمتاحف الأثرية الشهيرة، التي تكثر زيارتها في فصل الشتاء، على غرار جزيرة الفنتين، ومعابد الجزيرة، التي تضم بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة، ومقياس النيل، الذي يرجع تاريخه إلى العصر الروماني، وجزيرة أجيليكا التي تحتضن معبد وآثار فيلة، وجزيرة آمون، ومقابر النبلاء، ودير الأنبا سمعان، والمسلة الناقصة، ومعابد النوبة القديمة، ومعبد كلابشة، ومعبد بيت الوالي، بالإضافة إلى معالم مدينة أبو سنبل الشهيرة، في أقصى جنوب مصر، ومعبد كوم أمبو، ومعبد ادفو، ومنطقة آثار منطقة الكاب.



مصر


علم الاّثار المصرية


عالم الجريمة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى