أخبار العالم

دبلوماسيون بريطانيون وعائلات تنقذهم “ساس” هرباً من السودان | اخبار العالم


قافلة تغادر العاصمة السودانية الخرطوم فيما تتسابق الدول لإخراج مواطنيها من البلاد (الصورة: AFP via Getty Images)

أجرت SAS مهمة إنقاذ دراماتيكية لإخراج الدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان الذي مزقته الحرب – لكن عددًا من مواطني المملكة المتحدة لا يزالون في خطر مع انتشار الحرب الأهلية.

استمرت محادثات الأزمة في وايتهول في وقت متأخر من الليلة الماضية بعد أن تمكنت وحدة النخبة من القوات الخاصة من إخراج المجموعة من العاصمة الخرطوم.

وشارك في العملية أكثر من 100 جندي برفقة مظليين ومشاة البحرية ، وفقًا لما ذكرته MailOnline.

وكانت مروحيات القوات الخاصة الأمريكية قد أنزلتهم ليلة السبت ، وسرعان ما توجهوا إلى العمل في طريقهم إلى السفارة البريطانية حيث كان هناك حوالي عشرين دبلوماسيًا يحتمون مع عائلاتهم.

بعد حصولهم على عدد من المركبات المحلية ، توجه أفراد الجيش عبر مركز القتال في المدينة وسط مخاوف من الحاجة إلى نشر الطائرات إذا تفاقم الوضع.

وصفها ريشي سوناك بأنها “معقدة وسريعة” ، واستمرت العملية بمجرد أن تم التقاط المجموعة المكونة من 30 شخصًا.

مع دوي إطلاق النار من حولهم ، تم نقلهم شمال الخرطوم إلى قافلة نقلتهم إلى مطار وادي صيدنا على بعد 18 ميلاً خارج المدينة.

ثم استقلت المجموعة طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي تم نشرهما من قبرص وتم نقلهما إلى بر الأمان.

موظفون دبلوماسيون إسبان ومواطنون يصطفون خارج طائرة عسكرية بعد إجلائهم من السودان ، في جيبوتي ، جيبوتي ، 24 أبريل 2023. وزارة الدفاع الإسبانية / نشرة عبر رويترز تم تزويد هذه الصورة من قبل طرف ثالث

مغادرة الدبلوماسيين والمواطنين الإسبان من جيبوتي في وقت مبكر من صباح اليوم (الصورة: رويترز)

وصلت طائرة تابعة للقوات الجوية الفرنسية ، نقلت أشخاصاً تم إجلاؤهم من مختلف الجنسيات من السودان ، إلى جيبوتي ، وفقًا لحساب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر ، في هذه الصورة غير المؤرخة الصادرة في 23 أبريل 2023. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر / نشرة عبر محرري الانتباه في رويترز - تم توفير هذه الصورة من قبل طرف ثالث.  لا توجد تقييمات.  لا أرشفة.  الائتمان الإلزامي

غرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صورة لطائرة تابعة للقوات الجوية الفرنسية وصلت جيبوتي لإجلاء أشخاص من جنسيات مختلفة (الصورة: تويتر / رويترز)

أردنيون تم إجلاؤهم من السودان يصلون إلى مطار عسكري في عمان ، الأردن ، الاثنين 24 أبريل 2023 (AP Photo / Raad Adayleh)

الأردنيون الذين تم إجلاؤهم من السودان وصلوا صباح اليوم إلى عاصمتهم عمان (الصورة: أسوشيتد برس)

وقال وزير الدفاع بن والاس لبي بي سي نيوز إن طائرات C-130 Hercules و A400 من طراز إيرباص تم نشرها “للدخول وجمع دبلوماسيينا وسكانهم ، والطيران إلى بر الأمان”.

وأضاف أن المهمة كانت “خطرة ومحفوفة بالمخاطر” ، وشاركت فيها 1200 فرد من الجيش البريطاني والبحرية الملكية وسلاح الجو الملكي.

وبينما كانت المهمة مستمرة ليلة الأحد ، ترأس وزير الخارجية جيمس كليفرلي جلسة كوبرا السودان السادسة لمناقشة “تصعيد” العنف.

يشتبك الجيش الوطني مع جماعة شبه عسكرية تسمى قوات الدعم السريع في صراع على السلطة اندلع في وقت سابق من هذا الشهر بعد فترة طويلة من التوترات المتصاعدة.

الخرطوم - السودان - 19 أبريل / نيسان: الدخان يتصاعد خلال الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في الخرطوم ، السودان في 19 أبريل 2023 (تصوير عمر إردم / وكالة الأناضول عبر Getty Images)

اندلع صراع كبير في الخرطوم في وقت سابق من هذا الشهر (الصورة: وكالة الأناضول عبر Getty Images)

لا يزال البريطانيون عالقين في السودان الذي مزقته الحرب بعد إجلاء الدبلوماسيين البريطانيين

قال وزير الخارجية جيمس كليفرلي إن الحكومة البريطانية “محدودة للغاية” فيما يمكن أن تفعله لمساعدة الأشخاص العالقين في السودان (الصورة: سكاي نيوز)

حذر السيد كليفرلي من أن جهود الحكومة لتقديم المساعدة لأولئك الذين ما زالوا عالقين في السودان ستظل “محدودة للغاية” حتى يتوصل الجانبان إلى وقف لإطلاق النار.

قالت جمعية الأطباء السودانيين المبتدئين في المملكة المتحدة إنها كانت على علم بـ 71 طبيبًا من NHS محاصرين حاليًا في السودان.

وكتبت المنظمة على موقع تويتر “نحن قلقون على سلامتهم وسلامة أزواجهم وأطفالهم”.

هؤلاء مواطنون أو مقيمون في المملكة المتحدة وخليط من الاستشاريين والأطباء المبتدئين.

“الوضع يزداد سوءا وهم بحاجة إلى إخلاء فوري من منطقة الحرب هذه”.

وبينما أشاد حزب العمل بـ “شجاعة ومهنية” القوات التي نفذت الإجلاء الليلة الماضية ، قال نواب بارزون في الحزب إنهم “قلقون للغاية” بشأن رفاهية الرعايا البريطانيين الآخرين في السودان.

في بيان مشترك ، قال وزير خارجية الظل ديفيد لامي ووزير دفاع الظل جون هيلي: “نحتاج إلى معرفة خطط الحكومة لمساعدتهم والخطوات التي تتخذها المملكة المتحدة لدعم وقف فوري لإطلاق النار”.

وأكد السيد كليفرلي أن الإدارة لا تزال “ملتزمة تمامًا بدعم” المواطنين البريطانيين في السودان.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى