منوعات

تشييع جواد مرقة أول «وجه تلفزيوني» أردني



عمّان: «الخليج»
شُيّع بعد صلاة ظهر الاثنين إلى مقبرة سحاب في عمّان جثمان الإعلامي جواد مرقة مُطلق البث التجريبي على شاشة التلفزيون الأردني عام 1968، والذي توفي عن عمر يناهز 85 عاماً بعد نقله إلى قسم العناية الحثيثة في أحد المستشفيات إثر متاعب صحية.
ونعى فيصل الشبول، وزير الاتصال الحكومي الأردني، رحيل مرقة المولود عام 1938، مؤكداً تركه مسيرة حافلة بالعطاء الإعلامي؛ حيث عمل مديراً عاماً لوكالة الأنباء الرسمية (بترا) عام 1982، وعضواً في مجلس إدارتها عام 2006 ومؤسساً لقنوات تلفزيونية وإذاعية عربية، ورئيساً للاتحاد العام للمنتجين العرب لمدة 10 سنوات.
بدأ مرقة الذي يُعد أحد ثلاثة أشقاء إعلاميين حياته المهنية معلماً في مدارس ابتدائية وإعدادية، بعد تخرجه من «دار المعلمين»، وأثناء ذلك درس الفلسفة وعلم الاجتماع عن طريق «الانتساب الجامعي» قبل انتدابه ليصبح أحد أوائل العاملين في وزارة الإعلام الأردنية مع بواكير إنشائها عام 1964.
التحق مرقة بدورات متخصصة في واشنطن وكان من الجيل المؤسس لإطلاق التلفزيون الأردني، وأعلن في 17 فبراير/ شباط عام 1968 بدء البث التجريبي كأول وجه إعلامي يظهر على شاشته.
ترأس الراحل قسم الأخبار المحلية مع انطلاق البث الرئيسي بعدها بنحو شهرين، وعمل مذيعاً للنشرات اليومية، ثم عمل مديراً للبرامج، وقدّم عدداً منها في مجالات اجتماعية وثقافية.
تولى مرقة في منتصف ثمانينات القرن الماضي منصب مدير عام الشركة الأردنية للإنتاج التلفزيوني التي أطلقتها الحكومة، بالتعاون مع القطاع الخاص لإنجاز أعمال ومسلسلات درامية، تعد الأبرز في حينها، وذلك بمشاركة نجوم من مصر وسوريا والوطن العربي.
قاد الراحل دورات تدريبية في مجال الإعلام المرئي خرّجت عدداً من المذيعين ومقدمي البرامج الذي تصدروا شاشات أردنية وعربية، وأكدوا دوره في تطوير قدراتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى