مال و أعمال

مفاجأة من أكبر مدير أصول عالمي.. هل تعود أمجاد العملات المشفرة؟


أضافت شركة بلاك روك “BlackRock”، أكبر مدير للأصول في العالم، عملة بيتكوين ضمن باقتها للاستثمار المؤهل في صندوق التخصيص العالمي الرائد، والذي يعد أحد أكثر الأدوات المفضلة للمستثمرين العاديين وغير النشطين.

ويُظهر إفصاح الشركة أن هذه الخطوة تمكن “بلاك روك” من تخصيص جزء من مبلغ 15 مليار دولار للصندوق لعقود بيتكوين الآجلة التي يتم تسويتها نقداً والتي يتم تداولها في بورصات السلع المسجلة لدى هيئة تداول السلع الآجلة، وفقاً لما ذكره موقع “Finance Feeds”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

ويتبنى “صندوق التخصيص العالمي” سياسة استثمار مُدارة بالكامل تستخدم الأسهم الأميركية والأجنبية، والأوراق المالية للديون وسوق المال، ويتنوع مزيجها من وقت لآخر استجابة للاتجاهات الاقتصادية. وفي ظروف السوق العادية، يستثمر الصندوق الأساسي ما لا يقل عن 70% من إجمالي أصوله في الأوراق المالية للشركات والمؤسسات الحكومية. واستناداً إلى أدائه السابق، فقد حقق عائداً إجمالياً سنوياً لمدة 5 سنوات بنسبة 10.35%، ويحتل المرتبة الثالثة بين أقرانه في فئته.

وقالت شركة “بلاك روك” في بيان: “يجوز للصندوق الاستثمار في عقود بيتكوين الآجلة التي يتم تسويتها نقداً والتي يتم تداولها في بورصات السلع المسجلة لدى لجنة تداول السلع الآجلة”.

وفي العام الماضي أضافت “بلاك روك” عقود بيتكوين الآجلة إلى مشتقات المنتجات التي يمكن أن يستثمر فيها اثنان من صناديقها. وجاء هذا التطور بعد فترة وجيزة من تقديم الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، لاري فينك، نظرة صعودية إلى حد ما على أول عملة مشفرة في العالم. وفي تأييد نادر نسبياً، قال فينك إن بيتكوين “جذبت الانتباه” ويمكن أن تحل محل الذهب إلى حد كبير، لكنه حذر من شعبيتها المتزايدة التي لها تأثير حقيقي على الدولار الأميركي.

في ذلك الوقت، رفض فينك، الذي طور “بلاك روك” لتصبح أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم، عملة بيتكوين باعتبارها ليست أكثر من وسيلة للمضاربة وغسيل الأموال.

أطلق أكبر مدير للأصول في العالم صندوق مؤشرات ETF يركز على “blockchain” في أبريل والذي يوفر للمستثمرين التعرض لقطاع التشفير والبلوك تشين.

كما وقعت شركة “بلاك روك” اتفاقية شراكة مع ذراع الوساطة الرئيسي لبورصة العملات المشفرة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة “كوينباس”. ومع ذلك، يقتصر التعاون على عملة بيتكوين وسيسمح لعملاء بلاك روك المؤسسيين بالوصول إلى تداول العملات المشفرة والحفظ والوساطة الرئيسية وإعداد التقارير عبر خدمة “Coinbase Prime”. ويمكن للعملاء أيضاً إدارة عملات بيتكوين الخاصة بهم وإجراء تحليل للمخاطر باستخدام مجموعة برامج Aladdin الخاصة بشركة “بلاك روك”.

وشاركت بلاك روك أيضاً في جولة تمويل بقيمة 400 مليون دولار لشركة Fintech Startup Circle في بوسطن. بالإضافة إلى استثماراتها ودورها كمدير أساسي للاحتياطيات النقدية لـ USDC، ودخلت بلاك روك في شراكة مع Circle لاستكشاف تطبيقات سوق رأس المال لعملتها المستقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى