آخر خبر

حميدتي: من هو وكيف بات لاعباً أساسياً في المعادلة السياسية السودانية؟


صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

كان دقلو مقربا جدا من الرئيس المخلوع عمر البشير وانقلب عليه قبل الاطاحة به بأيام قليلة

ما كان يخشاه السودانيون وقع، فقد اندلعت مواجهات عسكرية واسعة في العاصمة السودانية الخرطوم وغيرها من المدن بين قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي والجيش السوداني الذي يقوده الفريق عبد الفتاح البرهان الذي يتولى المجلس السيادي الانتقالي الذي يحكم السوداني منذ الاطاحة بحكومة عبد الله حمدوك في أكتوبر / تشرين الأول 2021.

وكان التوتر قد تصاعد بين الطرفين مؤخراً وقام كل طرف بتعزير مواقعه العسكرية في العاصمة بسبب الخلاف بين الطرفين حول الجدول الزمني للانتقال الى حكم مدني بموجب الاتفاق الاطاري الذي تم التوقيع عليه اواخر العام الماضي ودمج قوات الرد السريع في الجيش السوداني ومن يقود المؤسسة العسكرية التي تتمخض عن دمج القوتين.

في أعقاب الاطاحة بحكم الرئيس عمر البشير في إنقلاب عسكري عام 2019 بعد اشهر من الاحتجاجات الجماهرية تم تشكيل مجلس العسكري الانتقالي وكان جميعهم من أفراد المؤسسة العسكرية إلا حميدتي، الذي لم يكن في يوم من الأيام من أفراد هذه المؤسسة، رغم انه يحمل رتبة فريق أول بقرار من البشير نفسه.

التعليق على الفيديو،

الأزمة في السودان: خلافات الجيش و”الدعم السريع” تثير المخاوف في السودان… فما يحدث؟

وكان حميدتي قد انتقد قبل اسابيع إنقلاب عام 2021 وقال كان “خطأ” وقال إن الانقلاب فتح الباب أمام عودة انصار الرئيس البشير واوضح: “أصبح (الانقلاب) للأسف بوابة لعودة النظام السابق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى