أخبار العالم

الحكومة الفرنسية تتوجس من نقص الوقود


صورة: أ.ف.ب

هسبريس – د.ب.أالسبت 18 مارس 2023 – 15:26

قال وزير الصناعة الفرنسي رولان ليسكيور إن بلاده لن تسمح بحدوث نقص في البنزين جراء الإضرابات في المصافي ومستودعات الوقود، احتجاجا على مسعى الحكومة إلى “إصلاح نظام التقاعد”، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف ليسكيور، اليوم السبت، في مقابلة مع شبكة “فرانس إنفو”، أن أغلب محطات البنزين في فرنسا لديها ما يكفي من الوقود، وأن النقابات التي تحث السائقين على ملء خزاناتهم دون حاجة إلى ذلك يجازفون في التسبب في حالة من الهلع.

وتابع الوزير بأنه عندما أضرب عمال المصافي عن العمل، في أكتوبر الماضي، أجبرتهم الحكومة على العودة إلى العمل لتخفيف نقص الوقود، وزاد: “إنهم يحاولون خلق حالة من الهلع والتوتر حتى يتوجه الناس للبحث عن البنزين، ثم نجد أنفسنا، على الأرجح، بدون أي بنزين”.

وأضاف المتحدث: “لقد أظهرنا في الخريف أننا قادرون على التحرك عند الضرورة لفعل هذا. ولن نسمح أن يقوم بضع عشرات من الأفراد بعرقلة حركة 65 مليون فرنسي وتعطيل دولة كاملة، لأن هذا ما نتحدث عنه”.

وقال متحدث باسم شركة توتال إنرجيز إن نحو 37% من الطاقم التشغيلي بمصافي الشركة في فرنسا ومستودعات الوقود أضربوا عن العمل منذ صباح اليوم.

وأول أمس الخميس؛ مررت الحكومة الفرنسية مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد دون تصويت نهائي في الجمعية الوطنية؛ الغرفة الأدنى بالبرلمان.

وكان مجلس الشيوخ، الغرفة البرلمانية العليا، قد وافق على مشروع القانون الذي يتضمن رفع سن التقاعد من 62 عاما إلى 64 عاما.

الوقود فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى