منوعات

هل تفقد الصين مكاسب «دبلوماسية اللقاحات»؟


هل تفقد الصين مكاسب «دبلوماسية اللقاحات»؟

بعد اتهامات غربية لبكين بإخفاق تطعيماتها أمام المتحوّر الجديد


الثلاثاء – 3 جمادى الآخرة 1444 هـ – 27 ديسمبر 2022 مـ


الصين تبرعت بلقاحاتها لأكثر من دولة أفريقية وآسيوية في بداية الوباء (أرشيفية)

القاهرة: حازم بدر

بعد ظهور فيروس «كوفيد – 19» في ووهان بالصين، واجهت بكين أزمة خطيرة في الداخل، وكذلك ضغوطاً في الخارج، تمثلت في اتهامات بأنها أساءت التعامل مع المراحل المبكرة للوباء، حتى إن بعض السياسيين في الولايات المتحدة أثاروا «نظرية مؤامرة» حول أصول الفيروس. واتهم الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب بكين بـ«المسؤولية عن نشر الفيروس».
وبينما كانت الولايات المتحدة مشغولة بأصل الفيروس، سعت بكين إلى درسه، وسارعت في استخدام تقنيات تقليدية في إنتاج اللقاحات تُعرف باسم «الفيروس الموهن» أو «المقتول». واستُخدمت هذه اللقاحات لتسليط الضوء على دورها كلاعب مسؤول في قضايا الصحة العالمية، عبر ما بات يُعرف بـ«دبلوماسية اللقاحات»، غير أن النجاحات التي حققتها «بكين» باتت على المحك، بعد انتشار المتحوّر الفرعي من أوميكرون «BF.7» في الصين، والذي يعرف إعلامياً باسم «المتحوّر الصيني».
ويرى كاليبادا باهان، أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الأدوية بجامعة «راش» الأميركية، أن ضعف المناعة التي توفرها «اللقاحات الصينية»، هي أحد أسباب انتشار هذا المتحوّر. وذهب في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أبعد من ذلك بقوله: «لا سبيل أمام الصين سوى الاعتماد على اللقاحات الحديثة التي تعتمد على تقنيات (الرنا مرسال)، والتي تنتجها شركتا (فايزر) و(موديرنا) إن أرادت السيطرة على الوباء».
وكان سياسيون قد عبّروا عن هذا الرأي أيضاً. ففور انتشار «المتحوّر الصيني» بالتزامن مع احتجاجات ضد سياسة «صفر كوفيد». قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيستريت، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي: «نصيحتي للصين، أنه ما عليهم سوى البدء في استخدام لقاحات (الرنا مرسال) الغربية لإيجاد طريقة للخروج من الوباء».
واقترحت الولايات المتحدة التبرع بلقاحات «كوفيد الحديثة» للصين. وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في ديسمبر (كانون الأول) الجاري: «نحن أكبر مانح للقاحات (كوفيد – 19) حول العالم، ونحن على استعداد لمواصلة دعم البلدان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصين، لأن في ذلك مصلحة لبقية العالم».
وجاء الرد الصيني على العرض الأميركي سريعاً، حيث قالت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن «الصين ستعتمد على اللقاحات المحلية». وأضافت أنه «سيتم نشر الطلقات المعززة في الصين، والمتوفر من اللقاحات والأدوية وكواشف الاختبار يمكن أن تلبي الطلب بشكل عام».
ولغاية 13 ديسمبر الجاري، تلقى 90.4 في المائة من سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار جرعتين من اللقاح، بينما تلقى 57.9 في المائة جرعة معززة، وفقاً للإدارة الوطنية الصينية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وتعكس التحركات الصينية تمسكاً من بكين بسياستها القومية التي يتبناها الرئيس الصيني شي جينبينغ، والقائمة على رفض كل ما هو غربي، حتى إن الصين عندما أرادت أن تتخذ خطوات أكثر مرونة تجاه اللقاحات الغربية، حرصت على ألا يكون ذلك على حساب لقاحاتها المحلية.
واتفقت الصين مع ألمانيا على أن ترسل الأخيرة لقاح «فايزر – بيونتك» إلى الصين، ليُعطى للمغتربين الألمان في الصين، وذلك على خلفية انتشار المتحوّر «BF.7»، وهو أول لقاح أجنبي لفيروس «كورونا» يتم تسليمه إلى البلاد، وكان ذلك في مقابل أن تسمح ألمانيا بتطعيم المواطنين الصينيين في ألمانيا بلقاح «سينوفاك» الصيني، حيث منحت وزارة الصحة الألمانية تصريحاً يسمح باستيراد لقاح «سينوفاك» الصيني إلى ألمانيا، لمنحه للمواطنين الصينيين في ذلك البلد. وتم إرسال أول شحنة من لقاح (فايزر– بيونتك) إلى الصين.
وهنا أثير تساؤلٌ عمّا إذا كانت الخطوة الصينية بداية لمزيد من الخسائر التي حققتها بكين عبر «دبلوماسية اللقاحات» منذ بداية الجائحة؟
ولا يرى تامر سالم، أستاذ الفيروسات بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، أن «بكين ستغامر بسمعة لقاحاتها الوطنية، لأن في ذلك خسارة لمكاسب حققتها منذ بداية الوباء، على خلفية الدور الذي اضطلعت به لنشر لقاحاتها في أكثر من منطقة حول العالم».
وكانت الصين في بداية الأزمة هي الموَرّد الوحيد للقاحات. وتعهدت بالتبرع باللقاحات لأفريقيا وآسيا. ويلفت سالم إلى أن «اللقاح الصيني رغم فاعليته المحدودة؛ فإنه لن يكون الأداة الوحيدة التي ستستخدمها بكين في إدارة الأزمة، إذ أصبحت هناك أدوات كثيرة متوفرة للوقاية ومنها الأدوية المضادة للفيروسات، التي تمنع المرض الشديد والوفاة».
ويقول سالم لـ«الشرق الأوسط» إنه «على ما يبدو أن الغرب وأميركا يريدون استغلال الفرصة للوصول إلى أسواق اللقاحات الصينية المغلقة، وتحقيق فوز رمزي في معركة دبلوماسية اللقاحات بين الجانبين».



مصر


الطب البشري



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى