أخبار العالم

حل لغز سبب ركل الأطفال في الرحم من قبل العلماء


لطالما تساءل العلماء عن سبب بدء الأطفال في ركل الرحم (الاعتمادات: Getty Images)

أخيرًا تم حل لغز سبب ركل الأطفال في الرحم من قبل العلماء الذين يقولون إنه يساعد في نموهم.

يبدو أن الحركات العشوائية تعزز تطوير النظام الحسي – مثل التنسيق بين اليد والعين ، وفقًا لبحث جديد.

منذ الولادة – وحتى قبل ذلك – يبدأ الأطفال في الركل والتذبذب والتحرك على ما يبدو دون هدف أو تحفيز خارجي.

يمكن أن تحمل الركلة قوة تزيد عن 10 أرطال وقد حيرت العلماء لعدة قرون. يظهر النموذج الآن أنه يساعد الرضيع على تعلم التحكم في جسده.

هذا الاكتشاف له آثار على الحالات الطبية وتطوير آلات أكثر رشاقة.

قام فريق ياباني بدمج التقاط الحركة المفصل لحديثي الولادة والرضع مع نموذج حاسوبي للعضلات الهيكلية. مكنهم من تحليل التواصل بين العضلات والإحساس عبر الجسم كله.

وجدوا أنماطًا من التفاعل العضلي تتطور بناءً على السلوك الاستكشافي العشوائي للأطفال. ساعدهم لاحقًا على أداء حركات متسلسلة.

هذا الاكتشاف له آثار على الحالات الطبية. إنه يلقي ضوءًا جديدًا على مجموعة من الاضطرابات. وهي تتراوح من التشنجات والتشنجات إلى التصلب المتعدد وإصابة الحبل الشوكي وأمراض العصب الحركي وحتى الشلل الدماغي.

امرأة حامل لديها سونوجرام

مصدر الصورة Getty Image caption قد يكون للاكتشاف تداعيات على الحالات الطبية

تتم مزامنة المئات من الخلايا العصبية التي تتحكم في كل عضلة في الجنين لخلق تقلصات قوية تنشط “أجهزة الاستشعار”. يمكن أن يؤدي تطوير الفهم الأفضل للجهاز الحسي الحركي إلى تشخيص مبكر – وعلاجات أكثر فعالية. في الوقت الحالي ، هناك معرفة محدودة حول كيفية تعلم الأطفال تحريك أجسامهم.

وقال الدكتور هوشينوري كانازاوا من جامعة طوكيو والمؤلف المشارك للدراسة: “ ركزت الأبحاث السابقة في تطوير الحواس الحركية على الخصائص الحركية ، وأنشطة العضلات التي تسبب الحركة في مفصل أو جزء من الجسم.

ومع ذلك ، ركزت دراستنا على نشاط العضلات وإشارات الإدخال الحسية للجسم كله. من خلال الجمع بين النموذج العضلي الهيكلي وطريقة علم الأعصاب ، وجدنا أن الحركات العفوية ، التي يبدو أنها ليس لها مهمة أو غرض واضح ، تساهم في التنمية الحسية المنسقة.

تستند النتائج إلى تسجيلات حركات المفاصل لـ 12 مولودًا سليمًا أصغر من 10 أيام و 10 أطفال صغار تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر تقريبًا.

تم تقدير نشاط العضلات وإشارات الإدخال الحسي باستخدام نموذج الكمبيوتر العضلي الهيكلي على نطاق الرضع للجسم كله.

خوارزميات حاسوبية لتحليل المكان والزمان ، أو سمات “الزمانية المكانية” للتفاعلات.

وأضاف الدكتور كانازاوا: “لقد فوجئنا بالحركة العفوية ، حيث” تجولت “حركات الأطفال وتتبعوا تفاعلات حسية مختلفة.

لقد أطلقنا على هذه الظاهرة اسم “التجوّل الحسي الحركي”. يُفترض عمومًا أن تطوير النظام الحسي الحركي يعتمد بشكل عام على حدوث تفاعلات حسية متكررة ، مما يعني أنه كلما قمت بنفس الإجراء ، زادت احتمالية تعلمه وتذكره.

ومع ذلك ، أشارت نتائجنا إلى أن الأطفال الرضع يطورون نظامهم الحسي الحسي بناءً على السلوك الاستكشافي أو الفضول ، لذلك فهم لا يكررون نفس الإجراء فحسب ، بل مجموعة متنوعة من الإجراءات.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر النتائج التي توصلنا إليها ارتباطًا مفاهيميًا بين الحركات العفوية المبكرة والنشاط العصبي التلقائي.

أظهرت الدراسات السابقة على البشر والحيوانات أن السلوك الحركي يتضمن مجموعة صغيرة من أنماط التحكم العضلي البدائية. يمكن رؤيتها عادةً في حركات خاصة بمهمة محددة أو دورية ، مثل المشي أو الوصول.

منظر جانبي لامرأة حامل لا يمكن التعرف عليها تمسّط بطنها الحامل ، تجلس على الأريكة ، ترتدي القميص الأزرق.

مصدر الصورة Getty Image caption تدعم النتائج نظرية اكتساب الأطفال حديثي الولادة مهارات التنسيق من خلال حركات عفوية لكامل الجسم دون هدف أو مهمة واضحة

تدعم أحدث النتائج النظرية التي يمكن لحديثي الولادة والرضع اكتساب مهارات التنسيق من خلال حركات عفوية لكامل الجسم دون هدف أو مهمة واضحة. حتى من خلال “التجوّل الحسي الحركي” ، أظهر الأطفال زيادة في تنسيق كامل الجسم والحركات الاستباقية. أظهر الرضع أنماطًا وحركات متسلسلة أكثر شيوعًا ، مقارنةً بالحركات العشوائية لمجموعة الأطفال حديثي الولادة.

يخطط البروفيسور كانازاوا الآن للنظر في كيفية تأثير تجول الحواس الحركية على التطور اللاحق ، مثل المشي والوصول ، إلى جانب السلوكيات الأكثر تعقيدًا والوظائف الإدراكية العليا.

وأضاف: ‘خلفيتي الأصلية هي إعادة تأهيل الرضع. هدفي الكبير من خلال بحثي هو فهم الآليات الأساسية للتطور الحركي المبكر وإيجاد المعرفة التي ستساعد في تعزيز نمو الطفل.

تبدأ معظم النساء الحوامل في الشعور بحركة طفلهن بين الأسبوعين 16 و 24 ويمكن وصف الحركات بأنها أي شيء من ركلة أو رفرفة أو حفيف أو تدحرج.

نُشرت الدراسة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.

أكثر من ذلك: يمكن للوالدين أخيرًا أخذ أطفالهم التسعة إلى المنزل بعد ما يقرب من عامين في المستشفى

المزيد: يقدم الآباء لأطفالهم العصيدة لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الحليب الاصطناعي



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى