أخبار العالم

بوعلي يرأس المجلس الأعلى للعربية بإفريقيا



سعي لـ”خدمة اللغة العربية ونشرها وتمكينها في ربوع القارة الإفريقية والعالم أجمع”، عبر عنه “المجلس الأعلى للغة العربية بإفريقيا” الذي تأسس بتمثيلية واسعة من مختلف الدول الإفريقية التي تحضر فيها “لغة الضاد”.

وانتخب المغربي فؤاد بوعلي، رئيس “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية”، نائبا لرئيس المجلس في مؤتمره التأسيسي.

ويعد المجلس “هيئة جامعة للمهتمين بشأن اللغة العربية في القارة الأفريقية، تعنى بقضايا نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها وتنظيم الدراسات العلمية المتعلقة بها”.

جاء هذا بـ”مبادرة من الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد، وتنفيذا لمخرجات المؤتمر العلمي الدولي الأول عن: (اللغة العربية في إفريقيا جنوب الصحراء بين متطلبات الانتشار وتحديات الانحسار)، الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المهتمة بأمر اللغة العربية في إفريقيا والعالم العربي، بالتزامن مع الأسبوع الوطني للعربية في تشاد”.

وقال البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للمجلس الأعلى للغة العربية في إفريقيا إنه “صادر بناء على الاتصالات والمشاورات المكثفة التي قام بها الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد مع العديد من الجهات والشخصيات الفاعلة المهتمة بأمر العربية في الدول الإفريقية، والتي أفضت إلى اختيار نخبة من العلماء والمختصين المهتمين باللغة العربية، الذين تألفت منهم هيئة تأسيسية واصلت الحوار والمشاورات”.

وانتخب ممثلو الدول الإفريقية الحاضرون في المؤتمر حسب الله مهدي من تشاد رئيسا، وصالح محروس من مصر نائبا ثانيا للرئيس، وحسن سجال من جيبوتي نائبا ثالثا، ومصطفى جوم من السنغال نائبا رابعا.

كما صادق المجلس على مكتب تنفيذي أمينه العام إبراهيم برمة أحمد من تشاد، ونائبه الأول لأمين محسن من جزر القمر، ونائبه الثاني مشهور محمود جمبا من نيجيريا، وأسندت مهمة إدارة الشؤون المالية إلى أحمد أبكر صالح من تشاد، واختير عبد العزيز حمدو من الكاميرون نائبا له.

واختير مصطفى غلمان من المغرب مديرا للإعلام، وإبراهيم أوول نيكير من جنوب السودان نائبا له. أما الشؤون القانونية فمديرها حقار محمد أحمد من تشاد، ونائبه عبد الله قاسم من ليبيريا.

وأسندت إدارة التعليم والتأهيل إلى وداد نائبي من بنين، والنيابة إلى فاطمة حسيني من المغرب. أما اسم بامبا إسياكا من كوت ديفوار فورد في اللائحة مديرا للعلاقات الخارجية والتعاون، وموسى شيخو من أثيوبيا نائبا له.

ويترأس عبد الحق لعبادي من الجزائر لجنة المعاجم واللسانيات، وينوب عنه أحمد عبد أحمد من كينيا، فيما تترأس لجنة تحقيق التراث سوسن ناشد من السودان، وينوب عنها علي تورى من سيراليون.

وبالنسبة للجنة الترجمة والتعددية اللغوية فأسندت إلى نورين سليمان نورين من تشاد، وألحقت نيابتها بعبد الغفار مايغا من بوركينا فاسو، بينما يترأس إبراهيم محمد نور من الصومال لجنة المؤتمرات والفعاليات الثقافية، وأسندت النيابة إلى روجيلا أوغست من مدغشقر.

وعلى رأس لجنة الفنون الأدبية يوجد علي عبد الوهاب مطاوع من مصر، وينوب عنه سليمان دانجو من غامبيا.

كما يضم المجلس الأعلى للغة العربية بإفريقيا أعضاء في لجان متخصصة، هم: محمد أبو راس من ليبيا، والخضر عبد الباقي من نيجيريا، وعلي عبد الله محمد من نيجيريا، ومامادو دمبلى من مالي، وعبده محمد هادي من النيجر، ومحمد عبد الله محمد الشيخ من موريتانيا، وزهرة ثابت من تونس، وعبيد محمد إدريس من إفريقيا الوسطى، وندى موزيني من بورندي، ويوسف عبد الله من جزر القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى