أخبار العالم

العام 2022 في عشرة أرقام قياسية



من الارتفاع الكبير في الأسعار إلى الحرائق الواسعة مرورا بعهد الملكة إليزابيث الثانية… العام 2022 في عشرة أرقام قياسية:

اشتعال الأسعار

تسبب هجوم روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير في ارتفاع صاروخي في أسعار الطاقة والأغذية؛ فبلغ مؤشر الأسعار الغذائية لدى منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، التابعة للأمم المتحدة، في مارس، مستوى غير مسبوق على غرار أسعار الغاز الأوروبي.

وانعكس ذلك ارتفاعا في معدل التضخم طوال السنة مع 10,6% في أكتوبر على مدار سنة في منطقة اليورو، وهو أكبر ارتفاع منذ اعتماد هذا المؤشر في 1997.

تدفق اللاجئين

أدت الحرب في أوكرانيا إلى أكبر تدفق للاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ فقد قدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في ماي، أن أكثر من ستة ملايين شخص توجهوا إلى الدول المجاورة لأوكرانيا فيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد ثمانية ملايين. وعلى الصعيد العالمي، تجاوز عدد اللاجئين للمرة الأولى عتبة المئة مليون شخص.

موجات حر وحرائق

سجلت خلال السنة أرقام قياسية على صعيد المناخ؛ إذ شهدت أوروبا أكثر مواسم الصيف حرا فيما أتت الحرائق على أكثر من 600 ألف هكتار، وهو أمر غير مسبوق. على صعيد العالم، بلغت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الأحفورية المصدر مستويات قياسية.

وابل من الصواريخ

ردا على أوسع مناورات جوية مشتركة تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أطلقت كوريا الشمالية، في نونبر، عددا قياسيا من الصواريخ في بحر اليابان، من بينها 23 صاروخا في غضون 24 ساعة في الثاني من نونبر.

عهد وجنازة خارجان عن المألوف

امتد عهد الملكة إليزابيث 70 عاما، أي أكثر بسبع سنوات من قريبتها فيكتوريا. وكانت حياة هذه الملكة، التي توفيت في الثامن من شتنبر عن 96 عاما، خارجة عن المألوف وكذلك جنازتها في لندن. فقد أتت جموع قدر عددها بنحو 250 ألف شخص ووقفت في طوابير طويلة لإلقاء نظرة الوداع على جثمانها المسجى في كاتدرائية ويستمنستر في العاصمة البريطانية.

إيلون ماسك: مليارات وفوضى

إيلون ماسك أغنى شخص في العالم مع ثروة تقدرها مجلة “فوربز” بأكثر من 199 مليار دولار نهاية 2022، عرف في 2022 بعودته عن قرارات عدة بشأن خدمة “تويتر” التي اشتراها في نهاية المطاف في أكتوبر بسعر 44 مليار دولار وتدابير قاسية؛ إذ صرف نصف موظفي شبكة التواصل الاجتماعي هذه التي شهدت أيضا سلسلة من الاستقالات.

مزاد علني قياسي

بيعت مجموعة الأعمال الفنية التي يملكها بول آلن، أحد مؤسسي مايكروسوفت، في مزاد علني في نونبر، بمبلغ إجمالي قياسي بلغ 1,62 مليار دولار مع لوحات لفنانين من أمثال جورج سورا وبول سيزان وفينسنت فان غوخ وغوستاف كليمت. وفي مؤشر آخر على حيوية السوق الفنية، أصبحت لوحة بورتريه لمارلين مونرو بريشة أندي وارهول، في ماي، أغلى قطعة فنية منجزة في القرن العشرين؛ إذ بيعت بسعر 195 مليون دولار.

على عرش كرة المضرب

بفوزه ببطولة رولان غاروس الفرنسية المفتوحة لكرة المضرب للمرة الرابعة عشرة، حسّن الإسباني رافايل نادال رقمه القياسي في عدد الألقاب التي حققها الرجال في دورات رئيسية مع حصده 22 بطولة غران سلام، متقدما على الصربي نوفاك ديوكوفيتش (21 لقبا) والسويسري روجيه فيدرر (20 لقبا) الذي اعتزل اللعب في شتنبر.

أما اللاعبة الأميركية سيرينا وليامس، التي اعتزلت في شتنبر أيضا، فقد حققت 23 لقبا من دورات غران سلام.

تايلور سويفت

أثار صدور الألبوم العاشر للمغنية الأميركية تايلور سويفت “ميدنايتس”، في أكتوبر، أعطالا في منصة البث التدفقي “سبوتيفاي” وحطم الرقم القياسي لأكثر ألبوم “يتم الاستماع إليه في يوم واحد”. ونالت المغنية الأميركية أيضا لقب “أكثر مشاهير العالم تلويثا في السنة” بسبب رحلاتها الجوية الكثيرة بطائرة خاصة، وفق ما ذكرت وكالة “يارد” للتسويق.

ثمانية مليارات عدد سكان العالم

تجاوز عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة في منتصف نونبر، بحسب ما أفادت الأمم المتحدة التي اعتبرت أنه “نمو غير مسبوق”، في حين كان العدد 2,5 مليار نسمة في 1950.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى