أخبار العالم

نقابات قطاع النقل تستعد للانخراط في احتجاجات بسبب مشاكل “دعم المحروقات”


كاريكاتير: عماد السنوني

هسبريس – سكينة الصادقيالإثنين 26 دجنبر 2022 – 10:00

أعلنت الحكومة قبل أيام انطلاق التسجيل في المنصة الخاصة بدعم مهنيي النقل، من أجل الاستفادة من الدفعة الثامنة من الدعم، في ظل توتر يسود الأوساط النقابية التي تستعد لحشد القواعد خلال يناير المقبل لخوض أشكال احتجاجية.

عملية الدعم المقررة، التي ستمنح وفق الشروط والكيفية المعتمدة خلال الدعم المقدم في 28 شتنبر 2022، أي بعدم زيادة نسبة 40 بالمائة التي تم اعتمادها خلال دفعتين منذ إطلاق برنامج الدعم، لم ترق فئة عريضة من المهنيين الذين طالبوا في أزيد من مناسبة بحل المشكل بشكل جذري عن طريق تسقيف أرباح شركات المحروقات.

مصدر نقابي أكد في تصريح لهسبريس أن الدعم لم تعد له أهمية في ظل المشاكل المتوالية التي حرمت أزيد من 15 ألف مهني من الاستفادة من الدفعة السابعة، وعشرات المهنيين الذين لم يتوصلوا بالدفعات الأولى.

وأكد المصدر ذاته أن التنسيق النقابي للقطاع، الذي يتشكل من ثماني نقابات، سيعقد جمعا عاما في يناير المقبل بالدار البيضاء، ستحضره القواعد من أجل مناقشة الموضوع والخروج بقرارات نهائية حول طبيعة الأشكال الاحتجاجية التي سيخوضها المهنيون.

وأوضح المتحدث ذاته أن هذه الخطوة تأتي بعد عدم تجاوب الحكومة مع المراسلات التي بعثتها النقابات إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية ووزير النقل.

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع سيارات الأجرة هو الأكثر تضررا بسبب المشاكل التي صاحبت الدفعات الأخيرة، مؤكدا أن “استغلال السيارة يكون باسم المهني عن طريق عقد عدلي أو عرفي، وهذه الفئة لم تستفد من الدفعة السابعة، ولن تصلها الثامنة، لأن الحكومة ستعتمد فقط على العقد النموذجي”، ومشيرا إلى أن “هذه الاختلالات تتحملها الحكومة الحالية لفشلها في معالجة هذا المشكل بعدم تطبيقها الدورية الوزارية التي أمرت بإلزامية تغيير العقود العرفية والعدلية بعقود نموذجية”.

ومن المرتقب أن يتم الشروع، اليوم الإثنين، في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، بحسب ما أكدته وزارة النقل واللوجيستيك، مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الأربعاء 21 دجنبر 2022، وإلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي ستتم عبر المنصة الإلكترونية “مواكبة”.

الحكومة المحروقات النقابات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى