منوعات

الطاقة المظلمة بالكون تحير العلماء



حلل العلماء الروس والهنود، أحدث قياسات «أصداء الانفجار الكبير» الواردة من مشروع eBOSS للأرصاد الفلكية، وخلصوا إلى أن توسع الكون يمكن تفسيره بوجود شكل واحد من الطاقة المظلمة.

وقال أليكسي ستاروبينسكي، كبير الباحثين في معهد الفيزياء النظرية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: علماء الكونيات وعلماء الفيزياء الفلكية بدأوا في الأعوام الأخيرة الالتفات إلى وجود شكل آخر من أشكال الطاقة المظلمة التي كانت موجودة فقط في العصور الأولى من حياة الكون.

وأجرى ستاروبينسكي وزملاؤه في الهند اختباراً نظرياً لمعرفة ما إذا كانت هناك أشكال إضافية من الطاقة المظلمة أو قوى أخرى تؤثر في ما يسمى بالثابت الكوني، بصفته جزءاً خاصاً من معادلة آينشتاين، ونقطة أساسية في نظرية النسبية العامة، التي تصف خصائص وسلوك الطاقة المظلمة.

واستخدم ستاروبينسكي وزملاؤه بيانات عن هذه التذبذبات القديمة، تم جمعها مؤخراً باستخدام عدد من المراصد الأرضية والفضائية جزءاً من مشروع eBOSS الدولي، يهدف إلى دراسة آثار التذبذبات الصوتية الباريونية المحفوظة في توزع المجرات والأجرام السماوية الأخرى الواقعة على مسافات تصل إلى 11 مليار سنة ضوئية من مجرة ​​درب التبانة.

وأظهرت الحسابات أن نتائج أرصاد مشروع «eBOSS» الفلكي تتوافق بنسبة 100٪ تقريباً مع وجود شكل واحد من الطاقة المظلمة التي تتحكم في عملية توسع حدود الكون. ويأمل ستاروبينسكي وزملاؤه بأن التأكيد النهائي على ذلك، سيتم الحصول عليه بعد إطلاق المرصد المداري الأوروبي «إقليدس» العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى