منوعات

مصر تتمسك ببهجة «العام الجديد» رغم الغلاء


مصر تتمسك ببهجة «العام الجديد» رغم الغلاء

انتشار زينة أعياد الميلاد بالشوارع والميادين


الأحد – 1 جمادى الآخرة 1444 هـ – 25 ديسمبر 2022 مـ


شجرة كريسماس تزين ميدان الكوربة بالقاهرة (الشرق الأوسط)

القاهرة: منى أبو النصر

بات مألوفاً هذه الأيام قيام المارة بالتقاط الصور الفوتوغرافية بجوار أشجار الكريسماس، بحضورها الاحتفالي البراق في الشوارع والميادين بمصر، حيث بدت صفحات التواصل الاجتماعي أقرب لألبومات مفتوحة على مباهج العام الجديد وزينته.
ففي بعض ميادين العاصمة المصرية القاهرة، تستقر أشجار عيد الميلاد بأحجام كبيرة ملفتة، ويجاورها «بابا نويل» ببذلته الحمراء الصاخبة، وعرباته السحرية وغزلانه الذهبية المستعدة لإطلاق أمنيات العام الجديد. وتبدو الميادين والشوارع الرئيسية في مصر مثل ميدان الكوربة بمصر الجديدة، وشارع 26 يوليو بمنطقة الزمالك بالقاهرة، والمقاهي المطلة على النيل، وحتى النوادي الرياضية، وقد تحولت إلى كرنفالات جمالية تستقطب الكبار والصغار على السواء.
وتبدو مدينة الشيخ زايد (غرب القاهرة)، لا سيما مع حلول الليل، مرصعة بأضواء بالأشجار الساطعة، حيث تتنافس الشوارع والمولات التجارية على إبراز مجسمات احتفالية، تجاور الأشجار المحاطة بهدايا عيد الميلاد، وتتراوح ألوانها بين أشجار خضراء وأخرى بيضاء بلون الثلج، علاوة على مجسمات غير تقليدية تظهر بها شخصيات كارتونية محببة للأطفال مثل شخصية الدب «ويني ذا بو»، والغوريلا الضخمة، مرصعين بالأنوار المتلألئة في مداخل وجهات ترفيهية.
ويبدو أن تلك الزينة باتت وسيلة تضاعف جذب زبائن المطاعم والمقاهي. يقول محمد علي مدير أحد المقاهي العصرية بمدينة الشيخ زايد لـ«الشرق الأوسط»: إنهم قاموا بتزيين المقهى بزينة العام الجديد كنوع من إعداد المكان لاستقبال جمهور أكبر خلال تلك الفترة التي تزداد بها العطلات: «الزينة في كل مكان، ربما قبل عدة سنوات لم تكن بارزة بهذا الشكل كما أصبحت هذه الأيام، وصارت هناك منافسة في إبراز الزينة بشكل جاذب ومواكب لأجواء العام الجديد».
وتكرس المراكز التجارية الكبيرة أماكن مخصصة لبيع أشجار عيد الميلاد ولوازمها من كرات ذهبية ومجسمات صغيرة لبابا نويل، وأفرع إضاءة، وزينة لامعة متنوعة الألوان من أحمر وذهبي وفضي التي تضفي لأشجار الكريسماس مزيداً من البهاء، وتتاح بمختلف أحجامها لتتناسب ومساحات البيوت أو المحال أو مختلف الأغراض.
ويبرز اللون الأحمر هذه الأيام في المشاتل الزراعية ومحلات بيع الزهور بفضل زهرة «بنت القنصل» أو «البونسيتة» المعروفة بأنها «زهرة العام الجديد». وهي تلك النبتة التي تزهر أوراقاً حمراء قانية مع شهر ديسمبر (كانون الأول) بالتزامن مع أعياد العام الجديد، لذلك أصبحت مرتبطة بهذا الموسم الاحتفالي.
وحسب علي هلال، أحد بائعي محلات الزهور بمنطقة الدقي بوسط القاهرة، فإن سعر نبتة «بيت القنصل» هذا العام يتراوح بين 100 و150 جنيه (4 إلى 6 دولارات)، ويقول «تتراوح فروق الأسعار بينها حسب أحجامها، وعدد أفرعها، فتكون الزهرة ذات الثلاثة أفرع أقل سعراً من ذات الستة أفرع»، حسبما يقول لـ«الشرق الأوسط».
ويقول إن هذه النبتة رغم كونها موسمية إلا أنها تمثل مصدر مبيعات مرتفعا كل عام «لم نستطع شراء كميات كبيرة منها هذا العام نظراً لارتفاع سعر الجملة الملحوظ لها راهناً، فهي نبتة مستوردة وتأثر سعرها شأنها شأن جميع السلع المستوردة هذا العام، ما جعلنا نطرحها في المقابل بسعر مرتفع».
ويتابع: «كثير من الزبائن يعجبون بشكلها ولكنهم لم يتمكنوا من شرائها نظراً لارتفاع سعرها، وهناك من اكتفى بشراء واحدة بدلاً من شراء أكثر من واحدة كهدايا كما يعتاد الكثيرون على تقديمها كل عام للأهل أو الأصدقاء مع أعياد العام الجديد».
إلى ذلك، يقف العديد من الباعة عند إشارات المرور بصحبة دمى «بابا نويل» المتراوحة الأحجام والأسعار في محاولة لمغازلة المارة وقادة السيارات للتوقف والشراء في مواكبة لموسم الأعياد، الذي يأتي هذا العام في ظرف اقتصادي ضاغط وموجة غلاء تشهدها مصر منذ أشهر بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى