أخبار العالم

“السيف الضوئي” على المريخ هو في الواقع عينة علمية مهمة حقًا


قد يبدو وكأنه سيف ضوئي من حرب النجوم ، لكنه في الواقع عينة مهمة جمعتها مركبة ناسا الجوالة (الاعتمادات: وكالة حماية البيئة)

تظهر صورة جديدة مذهلة جسمًا على شكل سيف ضوئي على سطح المريخ.

ومع ذلك ، فإن هذا المشهد بأسلوب الخيال العلمي يتميز في الواقع بأنبوب من التيتانيوم يحتوي على عينة صخرية تستقر على سطح الكوكب الأحمر.

تم وضعه هناك يوم الأربعاء (21 ديسمبر) من قبل المسبار المريخ التابع لناسا – جاهز للعودة إلى الأرض على متن مركبة فضائية صغيرة.

سيشكل أنبوب العينة “مستودعًا للأنابيب” يمكن اعتباره لرحلة إلى الأرض من خلال حملة إرجاع عينات المريخ.

على مدار الشهرين المقبلين ، ستودع العربة الجوالة ما مجموعه عشرة أنابيب في الموقع ، يُطلق عليها “Three Forks” ، لبناء أول مستودع عينات بشرية على كوكب آخر.

يمثل المستودع خطوة تاريخية مبكرة في حملة عودة عينات المريخ.

epa10376580 تُظهر صورة النشرات التي أتاحتها وكالة ناسا أول عينة من الأنابيب العديدة التي أودعها المسبار المتجول التابع لناسا على سطح المريخ في 21 ديسمبر 2022 ، يوم المريخ 653 ، أو اليوم المريخي للمهمة (الصادرة في 22 ديسمبر 2022 ).  تتكون هذه الصورة المركبة للأنبوب ، المملوء بعينة من الصخور النارية ، من سلسلة من الصور المتشابكة التي التقطتها كاميرا تسمى WATSON (مستشعر طوبوغرافي واسع الزاوية للعمليات و eNgineering) في نهاية العربة الجوالة ؟؟ ؟ s 7 أقدام طويلة (2 متر) الذراع الروبوتية.  وفقًا لوكالة ناسا ، أخذ المثابرة عينات مكررة من كل هدف صخري تحدده المهمة.  استنادًا إلى بنية حملة إرجاع عينات المريخ ، ستسلم المركبة الجوالة عينات إلى مركبة هبوط آلية في المستقبل.  سيكون المستودع بمثابة نسخة احتياطية إذا لم تتمكن المثابرة من تسليم عيناتها.  EPA / NASA / JPL-Caltech / MSSS / HANDOUT للاستخدام التحريري اليدوي فقط / لا توجد مبيعات

أول عينة من الأنابيب العديدة التي أودعها المسبار المتجول التابع لناسا على سطح المريخ (الاعتمادات: وكالة حماية البيئة)

كانت المثابرة تأخذ عينات مكررة من الأهداف الصخرية التي تختارها المهمة. تحتوي العربة الجوالة حاليًا على 17 عينة أخرى (بما في ذلك عينة من الغلاف الجوي) تم أخذها حتى الآن في بطنها.

استنادًا إلى بنية حملة إرجاع عينات المريخ ، ستسلم المركبة الجوالة عينات إلى مركبة هبوط آلية في المستقبل.

سيستخدم المسبار بدوره ذراعًا آليًا لوضع العينات في كبسولة احتواء على متن صاروخ صغير ينطلق إلى مدار المريخ ، حيث تلتقط مركبة فضائية أخرى حاوية العينة وتعيدها بأمان إلى الأرض.

سيكون المستودع بمثابة نسخة احتياطية إذا لم تتمكن المثابرة من تسليم عيناتها. في هذه الحالة ، سيتم استدعاء زوج من طائرات الهليكوبتر لاستعادة العينات لإنهاء المهمة.

في الأسابيع المقبلة ، سيكون لدى العلماء فرص أخرى للتحقق من تقدم المثابرة في عمل المزيد من رواسب العينات في مخبأ ثري فوركس.

epa10376579 تُظهر صورة النشرات التي أتاحتها وكالة ناسا أول عينة من الأنابيب العديدة التي أودعها المسبار المتجول التابع لناسا على سطح المريخ في 21 ديسمبر 2022 ، يوم المريخ 653 ، أو اليوم المريخي للمهمة (صدر في 22 ديسمبر 2022 ).  وفقًا لوكالة ناسا ، أخذ المثابرة عينات مكررة من كل هدف صخري تحدده المهمة.  استنادًا إلى بنية حملة إرجاع عينات المريخ ، ستسلم المركبة الجوالة عينات إلى مركبة هبوط آلية في المستقبل.  سيكون المستودع بمثابة نسخة احتياطية إذا لم تتمكن المثابرة من تسليم عيناتها.  EPA / NASA / JPL-Caltech / MSSS / HANDOUT للاستخدام التحريري اليدوي فقط / لا توجد مبيعات

سيكون المستودع بمثابة نسخة احتياطية إذا لم تتمكن المثابرة من تسليم عيناتها (الاعتمادات: وكالة حماية البيئة)

يوضح ريك ويلش ، نائب مدير مشروع المثابرة في مختبر الدفع النفاث: “ إن رؤية أول عينة لدينا على الأرض هو بمثابة تتويج رائع لفترة مهمتنا الرئيسية ، والتي تنتهي في السادس من يناير.

“إنها محاذاة لطيفة ، كما نبدأ ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بنا ، فإننا نغلق أيضًا هذا الفصل الأول من المهمة.”

يعد علم الأحياء الفلكي أحد الأهداف الرئيسية لمهمة المثابرة على المريخ ، بما في ذلك البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة.

ستميز المركبة جيولوجيا الكوكب والمناخ السابق ، وتمهد الطريق لاستكشاف الإنسان للكوكب الأحمر ، وستكون أول مهمة لجمع الصخور والثرى المريخية وتخزينها.

أكثر من ذلك: يرسل مسبار المريخ التابع لناسا صورته الأخيرة برسالة وداع مفجعة

المزيد: سمعت تورنادو على سطح المريخ لأول مرة عندما تسجل ناسا صوت “ شيطان الغبار ”



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى