أخبار العالم

لبنان: أحد الجنود الأيرلنديين أصبح في حالة مستقرة- ورئيس الوزراء اللبناني ووفد رفيع في مقر اليونيفيل لتأكيد الدعم


وكان الجندي الأيرلندي شين كيرني قد تعرض وزملاؤه يوم الـ14 من كانون الأول/ديسمبر، لحادث خلال توجههم إلى العاصمة بيروت. إذ أطلقت أعيرة نارية، على إحدى المركبتين اللتين كانتا تقلان ثمانية جنود. ولسوء الحظ فقد الجندي الأيرلندي شون روني ذو الـ23 ربيعا حياته. أما كيرني فأصيب بجروح بالغة. فيما أصيب اثنان آخران بإصابات طفيفة.

وبحسب ما جاء على لسان السيد دوجاريك اليوم لجمعة، بالإضافة إلى الجندي كيرني الذي خضع لعملية جراحية، فقد عولج الجنديان الآخران أيضا من إصاباتهما.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين في المقر الدائم، أن اليونيفيل تجري تحقيقا “ونحن بحاجة إلى الانتظار حتى يتم الانتهاء منه قبل تقديم مزيد من المعلومات حول هذا الحادث.”

نجيب ميقاتي يؤكد التزام لبنان باليونيفيل وبالقرار 1071

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يزور مقر اليونيفيل

من جهة أخرى، زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش اللبناني ووفد من مجلس النواب مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) اليوم (16 كانون الأول/ ديسمبر) لتقديم التعازي بمقتل جندي حفظ السلام الأيرلندي شون روني، متمنيين الشفاء لزملائه الثلاثة.

وقال رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في تصريح للصحافة عقب الزيارة: “أردت أنا وقائد الجيش اللبناني القيام بهذه الزيارة لكي نعبر عن حزننا وتضامننا مع القوات الدولية الموجودة في الجنوب. أعربت لقائد قوة اليونيفيل عن حزننا الشديد وعن تمسكنا بدعم هذه القوات الدولية في الجنوب، ونحن متمسكون أيضا بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.”

ووصف ميقاتي ما حدث بـ”المؤسف للغاية” مشيرا إلى أن هذه الحادثة لا تمس القوات الدولية والقوات الأيرلندية وحسب، ولكن تمس لبنان أيضا، “لأن دماء [الجندي الأيرلندي] اندمجت مع دماء من سبقوه من القوات الدولية والجيش اللبناني في سبيل حفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان”.

تحدث ميقاتي مع قائد اليونيفيل عن الأوضاع العامة وأكد أن البيئة في الجنوب هي بيئة طيبة تشعر بأن القوات الدولية موجودة من أجل رعاية الاستقرار والسلام في المنطقة.

وقال إن وأبناء المنطقة والقوات الدولية يتعاملون وكأنهم أفراد من عائلة واحدة، “وهذا وما حرص قائد اليونيفيل على قوله “إننا جميعا نعلم تماما معاناة أهل الجنوب ونحن [اليونيفيل] نحاول أن نساعد قدر المستطاع.”

وأكد رئيس الوزراء على التعاون الكامل بين القوات الدولية والجيش اللبناني في كل المهمات التي يقومان بها.  

قائد اليونيفيل دعم الحكومة اللبنانية محل تقدير

أما رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على زيارته اليوم وعلى التضامن القوي الذي أظهره لليونيفيل وجنود حفظ السلام التابعين للبعثة، قائلا “إنه محل تقدير كبير”.

وشكر ايضا الحكومة والسلطات اللبنانية التي كانت ثابتة في دعمها لليونيفيل.

وشكر بشكل خاص السلطات وأول المستجيبين للحادثة على التصرّف “سريعاً” ليلة الأربعاء. وأعرب عن تطلعه إلى “دعمهم وتعاونهم في المستقبل، فيما تقوم اليونيفيل بالتحقيق فيما حدث.”

وختم قائلا:

“نحن جميعا نتعامل مع الحدث المروع، ونحن حزينون على فقدان الجندي الأيرلندي شون روني، وهو جندي شاب كان يرنو الى مستقبل مشرق أمامه. ونتمنى للجندي شين كيرني، الذي أصيب بجروح خطيرة، الشفاء التام والسريع، مع زملائه المصابين.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى