أخبار العالم

تقديم العدد الأول لمجلة العلوم الإنسانية


صورة: أرشيف

هسبريس من الرباطالأربعاء 21 دجنبر 2022 – 17:45

بمقر أكاديمية المملكة بالعاصمة الرباط، من المرتقب، يوم السبت الجاري ابتداء من الساعة العاشرة والنصف، تقديم العدد الأول من المجلة المعنونة بـ”مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية لأكاديمية المملكة المغربية”، التي يمكن الاطلاع عليها رقميا عبر هذا الرابط: https://revues.imist.ma/index.php/SHS-ARM/.

وأحدثت هذه المجلة قصد “الارتقاء بالقدرات المعرفية والمنهجية لبحوث الطلبة الباحثين بالجامعات المغربية”، وترتكز على حقول: الآداب والفنون واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصاد والتدبير والعلوم السياسية والقانونية؛ من أجل تمكين الطلبة من “إنتاج منتج معرفي يستجيب لمستجدات البحث العلمي والمناهج المعتمدة على المستوى الدولي”.

ويقصد هذا المشروع، وفق بلاغ لأكاديمية المملكة المغربية، تحقيق أهداف من بينها: “انفتاح الطلبة على ثقافات وحضارات تعزز لديهم قيم التعايش والتعاون وتعميق ثقافة الحوار، وتعزيز الانتماء الحضاري والهوياتي بمكوناته وروافده، وبناء عقول متحررة من التقليد، فضلا عن تأهيلهم للانخراط في مجتمع المعرفة، إلى جانب كشف المواهب الإبداعية في قدراتهم”.

ويتضمن البرنامج التقديمي للمجلة كلمة يلقيها عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم للأكاديمية، وكلمة لمحمد الساوري، رئيس هيئة تحرير المجلة. كما سيقدم المادة العلمية لهذا المنشور الجديد كل من حذيفة أمزيان، من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وأحمد بلقاضي، من جامعة ابن زهر بأكادير.

أكاديمية المملكة بالعاصمة عبد الجليل لحجمري مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى