منوعات

الانتهاء من ترميم نجفة جامع محمد علي في القاهرة


الانتهاء من ترميم نجفة جامع محمد علي في القاهرة

الأعمال استمرت نحو 3 سنوات


الجمعة – 16 جمادى الأولى 1444 هـ – 09 ديسمبر 2022 مـ


جامع محمد علي (وزارة السياحة والآثار المصرية)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية «انتهاء ترميم نجفة جامع محمد علي في القاهرة». وقالت «السياحة والآثار» في بيان لها (الجمعة)، إن «فريق العمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار انتهى من أعمال الصيانة والترميم للنجفة الرئيسية لجامع محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة». وذكر الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، أن «أعمال الترميم الجارية بالمسجد تأتي ضمن أعمال الترميم والصيانة التي تشهدها قلعة صلاح الدين الأيوبي بشكل عام، وذلك في إطار اهتمام وزارة السياحة والآثار بتطوير وترميم المواقع الأثرية بمختلف عصورها التاريخية».
ووفق وزارة السياحة والآثار المصرية (الجمعة) فإن «جامع محمد علي بالقاهرة قام ببنائه محمد علي باشا فيما بين عامي 1830م و1848. وقد عُرف بجامع الألباستر، نظرً لأن جميع حوائط الجامع مغطاة بالألباستر المجلوب من محاجر بني سويف (القريبة من القاهرة)، واستمرت أعمال الزخارف حتى عصر عباس حلمي الأول».
ويتكون الجامع من بيت الصلاة ومقدم بيت الصلاة ويمتاز بيت الصلاة بأنه مغطى بقبة مركزية تتدلى، منها النجفة الرئيسية التي تم ترميمها وتزن نحو 2 طن وقطرها 5 متر، وحول القبة المركزية قباب صغرى في الأركان وأنصاف القباب حول القبة المركزية.
و«يقع ضريح محمد علي في الركن الجنوبي – الغربي من بيت الصلاة. ويتقدم بيت الصلاة مساحة (مقدم بيت الصلاة) تتوسطها الميضأة ويحيط بها أربعة أروقة، وللمسجد مئذنتان ارتفاع كل واحدة 82 م تقريباً»، بحسب بيان «السياحة والآثار».
من جهته قال الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، إن «أعمال ترميم النجفة استمرت نحو 3 سنوات، تمت خلالها إعادة تجميع أجزاء النجفة، بالإضافة إلى أعمال التنظيف الميكانيكي والمعالجات الكيميائية لكافة أجزاء النجفة وصيانة أعمال الكهرباء».



مصر


منوعات


آثار



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى