منوعات

اكتشاف آلية تسمح للخلايا السرطانية بالانتشار في جميع أنحاء الجسم


اكتشاف آلية تسمح للخلايا السرطانية بالانتشار في جميع أنحاء الجسم

يوفر هدفا جديدا محتملا لوقف الأورام الخبيثة


الثلاثاء – 13 جمادى الأولى 1444 هـ – 06 ديسمبر 2022 مـ


لندن: «الشرق الأوسط»

اكتشف فريق دولي من الباحثين آلية جديدة تسمح للخلايا السرطانية بالانتشار في جميع أنحاء الجسم، ما يوفر هدفًا جديدًا محتملاً لوقف الورم الخبيث المسؤول عن 90 % من الوفيات المرتبطة بالسرطان.
فقد أظهرت نتائج الفريق، التي نُشرت في دورية «Nature» أن الخلايا السرطانية تخضع لحركة أسرع عندما تكون محاطة بسوائل أكثر سمكًا. ويحدث هذا التغيير عندما يضعف الورم الأولي التصريف الليمفاوي، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
ولمزيد من الايضاح، قال الدكتور جون د.لويس الأستاذ بعلم الأورام الانتقالي بكلية الطب وطب الأسنان بجامعة ألبرتا «ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها النظر في لزوجة السائل خارج الخلية بالتفصيل».
ومع هذا الاكتشاف، يأمل لويس في «استخدام الأدوية بشكل محتمل لتقصير مسار الإشارات هذا وتشجيع الخلايا السرطانية على التباطؤ، أو حتى التوقف».
وتمت دعوة مختبر لويس للمشاركة في التجربة التي أجراها علماء بجامعة جونز هوبكنز بسبب كفاءته في تخيل الخلايا السرطانية البشرية في الوقت الحقيقي باستخدام الغشاء المشيمي المأخوذ من بيض الدجاج المخصب الذي يشبه المشيمة.
وتألفت مساهمة فريق البحث في الورقة البحثية من توضيح كيفية تعديل الخلايا السرطانية لتعبيرها الجيني وتصبح أكثر عدوانية عندما تتلامس مع سائل أكثر لزوجة. فيما تظل هذه الخلايا أكثر عدوانية حتى بعد تقليل اللزوجة.
وصرح لويس أن قدرة الخلايا السرطانية على الهروب من مجرى الدم والانتشار تتغير عندما يكون مسار الإشارات هذا مضطربًا.
وقد نشر فريق البحث متعدد التخصصات الآن ثلاث ورقات؛ حيث يعزو لويس غالبية عمل فريقه إلى الباحث الكبير المساعد كونستانتين ستوليتوف، الذي حذر من أن تطوير واختبار دواء ما قد يستغرق من 10 إلى 15 عامًا بمجرد العثور على هدف علاجي جديد.



المملكة المتحدة


الصحة



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى